مرايا – أطلقت المؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع الاقتصادية الخميس، المرحلة الثانية من مشروع التنمية الاقتصادية الريفية والتشغيل بتمويل يصل إلى نحو 16.5 مليون يورو، مقدمة من الصندوق الدولي للتنمية الزراعية والحكومة الهولندية لتلبية مطالب القطاع الزراعي في الأردن.

وقال مندوب وزير الصناعة والتجارة والتموين المدير التنفيذي للمؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع الاقتصادية عبدالفتاح الكايد، إن المؤسسة ستتوسع في أنشطتها ضمن خطة استراتيجية تم إقرارها على مدار الثلاث سنوات المقبلة لتدخل محاور رئيسية كبرى تعالج من خلالها ظروفا اقتصادية قائمة، وتستشرف المستقبل لبناء مجتمع الإنتاج القائم على الميزة النسبية والنوعية في المنتج والخدمة ، بالإضافة إلى أتمتة خدماتها كاملة خلال العام الحالي.

وأشار الكايد إلى أن المؤسسة نفذت المرحلة الأولى من مشروع التنمية الريفية عام 2016 وحقق العديد من النتائج الإيجابية ومنها دعم 8263 مستفيد ، كما قدم المشروع ما يقارب 600 منحة نتج عنها ما يقارب 2180 فرصة عمل منها 1400 للإناث، بالإضافة إلى منح 400 قرض ميسّر بالتعاون مع مجموعة من البنوك نتج عنها ما يقارب 745 فرصة عمل.

وأوضح ممثل من السفارة الهولندية أن مساهمة الحكومة الهولندية في مشروع “REGEP” لا تهدف إلى التبرع ، بل هي استثمار في نظام زراعي أكثر استدامة وشمولا ، لافتا النظر إلى أن حكومة هولندا تتطلع إلى عائد للاستثمار، وإلى أهداف التنمية المستدامة.

وأشار رئيس الفريق من الصندوق الدولي للتنمية الزراعية ججيان فريج إلى العلاقة الوطيدة التي تربط الحكومة الأردنية والصندوق خاصة في تمويل المشاريع الزراعية حيث يعمل الصندوق مع الحكومة الأردنية منذ ما يقارب الثلاثين عاما، وحاليا يتطلع الصندوق إلى تجديد الشراكة مع المؤسسة لتتنفيذ المشروع، وسيتوّج هذا التعاون بإطلاق المرحلة الثانية من هذا المشروع كباكورة تعاون بينهما .