مرايا – ارتفعت الصادرات الصناعية لمحافظة إربد خلال شهر شباط/ فبراير الماضي بنسبة 22.4%، مقارنة مع الشهر نفسه من العام 2021، وفق غرفة صناعة إربد.

وقالت غرفة صناعة إربد في بيان الأربعاء، إن صادرات الشهر الماضي بلغت 107 ملايين دولار، مقابل 87 مليون دولار للشهر نفسه من العام الماضي، في حين بلغت شهادات المنشأ الصادرة عن الغرفة للشهر الماضي 1470 شهادة.

وبحسب البيان، فإن مدينة الحسن الصناعية، احتلت المرتبة الأولى بحجم صادرات بقيمة 8.98 مليون دولار، تلتها مدينة السايبر سيتي بقيمة بلغت 5 ملايين دولار، فيما توزعت باقي الصادرات على مناطق صناعية مختلفة في المحافظة.

وحافظ قطاع الصناعات الجلدية والمحكيات على مركز الريادة في القطاعات التصديرية بحجم تصدير وصل إلى نحو 96 مليون دولار، تلاه قطاع المواد والمستلزمات الطبية بقيمة 33 مليون دولار، ثم قطاع المواد التموينية بـ42 مليون دولار، فيما توزعت باقي الصادرات على قطاعات التعبئة والتغليف والكرتون والإنشائية والهندسية والكهربائية والتعدينية والبلاستيكية والكيماوية.

وبحسب البيان، شكلت الولايات المتحدة السوق الأكبر في استقبال صناعات المحافظة بحجم صادرات بلغ أكثر من 72 مليون دولار، تلتها الدول العربية بقيمة بلغت 9 ملايين دولار، ثم الدول الأوروبية بصادرات بلغت 6.5 مليون دولار، وكندا 800 ألف دولار، ودول شرق آسيا بصادرات بلغت 400 ألف دولار.

وعزا رئيس الغرفة هاني أبو حسان نمو صادرات المحافظة منذ بداية العام الحالي إلى الانفراج في تطبيق القيود على المعابر الجوية والبحرية والبرية، إضافة إلى قيام المصانع بتطوير إنتاجها ليكون أكثر تنافسية في الأسواق العالمية، معربا عن أمله بأن تستمر حالة النمو في صادرات المحافظة خلال الأشهر المقبلة.