مرايا – قال مساعد امين عام وزارة الطاقة لشؤون الطاقة المهندس حسن الحياري، إن واردات الأردن من النفط الخام العراقي بلغت منذ بدء عملية الاستيراد من العراق في أيلول الماضي ولغاية نهاية كانون الثاني الماضي مليون و504 آلاف و696 برميل، مشيرا إلى أن المعدل اليومي بلغ حوالي 9835 برميل محملة على 5866 صهريج عراقي وأردني من موقع (محطة الصينية/بيجي) إلى موقع المصفاة / الزرقاء.

وأضاف الحياري، الأحد، أن واردات الاردن من النفط الخام العراقي بلغت خلال شهر كانون الثاني الماضي 309 آلاف و962 برميل بمعدل 9,999 برميل يومياً.

ونوه، إلى أن الكميات المتعاقد عليها مع العراق تغطي ما نسبته 7% من احتياجات المملكة، موضحًا أن عملية استيراد النفط الخام العراقي تأتي تنفيذاً لما جاء في مذكرة التفاهم لتجهيز النفط الخام الموقعة بين الحكومة الاردنية والحكومة العراقية وحكومة بتاريخ 28/1/2021، والتي بموجبها يشتري الاردن النفط الخام العراقي (نفط خام كركوك) وبما لا يزيد عن (10) آلاف برميل يومياً.

وبين الحياري، أنه يتم بيع النفط الخام العراقي إلى الأردن على أساس معدل خام نفط برنت الشهري ناقصاً (16) دولارا للبرميل الواحد وذلك لتغطية فرق النوعية واجور النقل والتي يتحملها الجانب الأردني والذي يلتزم بموجب مذكرة التفاهم بتوفير الصهاريج الحوضية لنقل النفط الخام العراقي في منطقة بيجي في العراق إلى مصفاة البترول الأردنية في الزرقاء/الأردن ويتم توزيع الصهاريج مناصفة بين الشركات الأردنية والعراقية.

يذكر أن الأردني بموجب المذكرة يلتزم بتوفير الصهاريج الحوضية لنقل النفط الخام العراقي في منطقة بيجي في العراق إلى مصفاة البترول الأردنية في الزرقاء/الأردن ويتم توزيع الصهاريج مناصفة بين الشركات الأردنية والعراقية.

عمون