مرايا – علق العين هايل عبيدات، على التداعيات الاقتصادية على الأسواق والمنتجات والمستوردات، في حال تفاقمت الازمة الروسية الأوكرانية أو دخلت مرحلة المواجهة المسلحة.

وقال عبيدات في إدراج له عبر منصة الفيسبوك الأحد، إن المنتجات الزراعية تشكل 45%؜ من اجمالي الصادرات الاوكرانية، حيث تبلغ صادرات هذا البلد من الذرة 5.2 مليار دولار، وزيت عباد الشمس 3.8 مليار دولار ، القمح 3.6 مليار دولار ،فول الصويا وعباد الشمس 2.1 مليار دولار ، فيما تشكل اسواق اوروبا 42%؜ والصين 7.3% وروسيا 6.5%؜ وتركيا 5.1% ومصر 4.5%؜.

وبخصوص القمح السلعة الهامة، فإن أبرز الدول المستوردة عربيا مصر بنسبة 34% ؜ولبنان 50% ؜والاردن 8%، فيما تأتي السعودية في مقدمة الدول العربية المستوردة للحوم والدواجن من اوكرانيا.

وتابع “على ضوء التوتر الحالي فقد ارتفعت اسعار المواد الغذائية والنفط والغاز، كما هبطت أسعار أسهم أهم ستة من الشركات الاوكرانية في هذا المجال ، إضافة الى التأثيرات السلبية على الاستثمارات في ظل التوترات واجراءات السفر والعودة، وتشير التوقعات الى مزيد من الارتفاع لاسعار تلك السلع، وبالتأكيد سينعكس ذلك على الاسواق العالمية التي تعتمد على المنتجات الاوكرانية وسيتأثر المخزون الاستراتيجي لتلك الدول، إضافة الى اسعار النقل والشحن والتأمين”.

واعتقد عبيدات أن سلة الغذاء الاردنية في “منطقة الأمان”، نظرا لتنوع إعتمادها على مصادر عديدة في الاستيراد، إضافة لوجود مخزون استراتيجي من القمح وهي السلعة الأهم لمدة لا تقل عن ستة شهور ، مشيرا الى انه من قبيل التحوط لا يوجد ما يمنع من المراجعة وإتخاذ الاجراءات اللازمة لتفادي إنعكاسات إطالة أمد الأزمة، خاصة وانها تصاحب جائحة كورونا وتحدياتها المختلفة.