مرايا – بلغت القيمة الكلية لشهادات المنشأ الصادرة عن غرفة صناعة إربد لشهر كانون الثاني/يناير الماضي، قرابة 101 مليون دولار، مقارنة بشهادات المنشأ الصادرة عن الشهر نفسه من العام الماضي مسجلة ارتفاعا بنسبة 16.4%.

وقال رئيس الغرفة هاني أبو حسان، في بيان الأربعاء، إن مدينة الحسن الصناعية تصدرت الحجم الأكبر من مجموع الصادرات بتصدير ما قيمته 92 مليون دولار، تلتها مدينة “السايبر سيتي” بصادرات بلغت قيمتها 2.3 مليون دولار فيما توزعت باقي قيمة الصادرات على مناطق مختلفة في المحافظة.

وبين أن قطاع المحيكات والجلديات حافظ على مركز الريادة بحجم الصادرات، حيث صدر ما قيمته 92 مليون دولار، تلاه قطاع المواد التموينية بقيمة 2.7 مليون دولار، ثم قطاع المواد الطبية والعلاجية بصادرات بلغت 2.6 مليون دولار، وتوزعت باقي الصادرات على القطاعات الإنشائية والورقية والكرتون والبلاستيكية والمطاطية والتعبئة والتغليف والهندسية والكهربائية والكيماوية ومستحضرات التجميل والتعدينية.

وأشار أبوحسان إلى أن السوق الأميركية استوعبت 73 مليون دولار من حجم صادرات المحافظة، تلتها الدول الأوروبية بـ 8.5 مليون دولار وحظيت الدول العربية بـ 7.3 مليون دولار منها 5.9 مليون دولار صدرت بحسب اتفاقية الدول العربية في حين تم تصدير ما قيمته 12 مليون دولار إلى باقي دول العالم بما فيها كندا.

وأضاف، أن هذا النمو بحجم الصادرات جاء بسبب تخفيف القيود على المنافذ والمعابر البرية والجوية والبحرية، إلى جانب عمليات التطوير والتحديث للمنتج الصناعي الوطني الذي يحرص عليه الصناعيون ليكون أكثر تنافسية.