مرايا – ضمن سلسلة المحاضرات التي اطلقتها دائرة الآثار العامة بمناسبة الموسم الثقافي للدائرة، عقدت دائرة الآثار العامة محاضرة الدكتور سلطان المعاني نائب رئيس الجامعة الهاشمية بعنوان “دراسة النقوش في البادية الأردنية” وذلك عبر تطبيق ميكروسوفت تيميز، وقد حضرها وجاهيًا وزير السياحة والآثار نايف حميدي الفايز ومدير عام دائرة الآثار الأستاذ الدكتور فادي بلعاوي، وعدد من المهتمين من دائرة الآثار وضيوفها.

ورحب الفايز بالدكتور المعاني، ونوه بأهمية هذا المحاضرة ودورها في تعزيز الأبحاث العلمية وخصوصًا أن وزارة السياحة والآثار ودائرة الآثار العامة توليان أهمية كبيرة للنقوش والكتابات في منطقة البادية الأردنية، ودراستها، وتحليلها، وأن النية تتجه لعمل ملف متكامل بالتعاون مع الشركاء كافة لوضع منطقة الحّرة الأردنية في قائمة التراث العالمي، والسياحة البيئية وسياحة المغامرة، وأنه يمكن الاستفادة من الخبرات القيّمة للدكتور المعاني، وباقي الخبراء في دائرة الآثار العامة والجامعات الأردنية والمعاهد والشركاء بهذا الصدد.

بدوره أشار بلعاوي إلى دور المعاني أكاديميًا وعلميًا، ومعرفته المشهود لها بموضوع المحاضرة، وكتاباته، وأبحاثه بهذا الصدد، ونوه على أن الموسم الثقافي يستهدف استضافة الخبراء في علوم الآثار كافة، لتقديم محاضرات وندوات وورش عمل حول المواضيع الهامة، والتي تقع في صلب عمل الدائرة، ومنها هذا المحاضرة الثرية.

ثم قام الدكتور المعاني بتقديم محاضرته حول فلسفة الكتابة، ومفهومها، وجهود البحث المبكرة، ومن أين بدأت المسوحات الأولى ومتى. كما عرج لإشكالية التسمية. كما قدّم لتسمية الصفويين: ظهورهم والهوية المكانية، والهوية الثقافية، واللغة والكتابة ودورهما كمؤشرين ثقافيين. ثم قدم لتسمية الصفويين وجوارهم، والطقس الديني. ومَن هم النقّاشون؟ والبناء الاجتماعي وتجليات القلق في النقوش، ثم تجليات الصراع في النقوش الصفوية، والنقوش التذكارية، والوقائع اليومية من الرعي والطّرديات والصيد والأدعية والابتهالات.

يشار إلى أن الدكتور المعاني حاصل على دكتوراه في الكتابات السامية وتاريخ العرب القديم من جامعة برلين الحرة عام 1992م وشغل سابقًا بالإضافة لوظيفته الحالية مناصب متعددة منها نائب رئيس مجلس أمناء جامعة العلوم والتكنولوجيا، وعميد كلية الملكة رانيا للسياحة والتراث في الجامعة الهاشمية، ونائب رئيس جامعة الحسين بن طلال، وهو عضو في الإتحاد العام للكتاب العرب وعضو اللجنة العلمية العليا لمؤتمر تاريخ وآثار الأردن الخامس عشر وغيرها.

أدار المحاضرة الكاتب أشرف الضباعين والذي يشغل أيضًا وظيفة مدير وحدة العلاقات العامة في دائرة الآثار العامة.