مرايا – وجه النائب المهندس خليل عطية سؤالا نيابيا لوزير المياه حول سد الكرامة واخراجه من الموازنة المائية.

واستهجن عطية في سؤاله عجز التكنولوجيا عن تحلية ما يزيد عن عشرين مليون متر مكعب من المياه في السد، بينما يريد الاحتلال الاسرائيلي أن يحلي مياه البحر ويبيعها للاردن.

وتاليا سؤال عطية:

معالي رئيس مجلس النواب

استناد الى احكام المادة 96 من الدستور وعملا بأحكام المواد 118 من النظام الداخلي ورغم الحاجة الماسة لبناء سدود جديدة وفي ظل هطول أمطار الخير التي انعم الله بها على الشعب الاردني نتفاجئ باخراج سد الكرامة من الموازنة المائية بدافع الاستثمار ارجوا توجيه السؤال التالي الى وزير المياه:-

1- هناك مايزيد عن عشرين مليون متر مكعب في السد من المياه هل عجزت التكنولوجيا عن حلها بينما العدو يريد ان يحلي ويبيعها للاردن؟

2- ما علاقة المياه المخزنة بالاستثمار السياحي؟

3- إن السدود من أخطر المنشآت في العالم هل تخلت الوزارة عن سد الكرامة؟

4- إن البحث عن مصادر مائية اولوية وطنية لماذا التخلي عن المصدر المائي؟

5- إن سبب عدم استغلال سد الكرامة يعود إلى حجز اسرائيل مياه نهر الأردن بطبريا فماذا فعلت الوزارة عن حقوق الاردن المائية والاجراءات التي قامت بها للمحافظة على نهر الأردن؟

6- إن وجود سد الكرامة غير مستغل لدليل قوي على غطرسة الاحتلال ودليل على مطالب الاردن بحقوقه المائية؟ ما رد الوزارة على ذلك؟

7- إن اتفاقية وادي عربة حددت كميات لكن لم توافق على انهاء وقتل نهر الاردن والذي ما ان استمر جريانه سيغذي سد الكرامة والبحر الميت؟ ماهو موقف الوزارة؟

8 – اليس من الاولى ان نحافظ على مصادرنا المائية فلماذا التوجه للشراء من اسرائيل والغاء سد الكرامة؟

9- إذا كانت معالجته مكلفة للشرب لماذا لم يعالج للزراعة واحياء مساحات واسعة من الاغوار؟

10- إن الحديث عن الكلف شيء غير مبرر في ظل وجود تكنولوجيا وهل طلبت الوزارة من الجامعات الاردنية تقديم دراسات لمعالجة الشرب والزراعة؟ تزويدي بها؟

11- إن هذا الاستثمار كان يمكن ان يتم دون المساس بالمياه وإن أي مشروع استثماري كان يمكن أن يعمل على الاراضي المحيطة للسد اما غير المبرر اخراجه من الموازنة لهدف التغطية على تحويل مياه طبريا؟ بيان ذلك بالتفصيل؟

12- لماذا تم وقف مشروع ضخ المياه من نهر الأردن إلى سد الكرامة والذي كان يهدف الى الاستفادة من مياه فيضان نهر الاردن خلال فصل الشتاء ليستفيد الاردن منها؟

13- اين المضخات التي كانت موجودة في مشروع ضخ من نهر الاردن الى سد الكرامة؟

14- تزويدي وبالتفصيل المشروع الاستثماري الاجنبي المنوي اقامته في سد الكرامة بكافة مرافقه وقرارات اتخاذ ذلك المشروع وكيف صدر الايجاب والقبول؟