مرايا – قال مدير مشروع التوسعة الجديدة لمحطة العقبة الشمالية لمعالجة المياه العادمة عمر قصاد، السبت، إن المشروع يقوم بتنقية 28 ألف متر من المياه يوميا بأحدث طرق التنقية الموجودة في العالم وباستخدام الطاقة المتجددة من الغاز المنتج من عملية التنقية إضافة إلى استعمال الألواح الشمسية الموجودة في المشروع.

وأضاف أن “المشروع يقوم بمعالجة الحمأة المنتجة بأحدث الطرق بحيث تكون صديقة للبيئة ويمكن استخدامها في تحسين الترب الزراعية”، لافتا النظر إلى أن المشروع مغطى بجزء كبير من الطاقة الشمسية وجزء من الغاز – القدرة الكهربائية المنتجة من الغاز الناتج من عملية التنقية .

وأوضح أن أحد الأسباب الرئيسية التي دعت شركة مياه العقية والسلطات في العقبة لإنشاء هذه المحطة هو الانتهاء من الروائح الصادرة من المحطة القديمة وذلك بتركيب أحدث الطرق المانعة للروائح في المحطة وتغطية المنشآت التي تصدر منها الروائح .

وأكد قصاد أنه تم التوقيع مؤخرا على مشروع محطة تنقية السلط وسيبدأ تنفيذه قريبا وسيكون مشابها لمواصفات محطة العقبة من حيث تنقية المياه والحمأة والروائح الصادرة من المحطات .

وكان وزير المياه والري محمد النجار قد افتتح في العقبة مشروع التوسعة الجديدة لمحطة العقبة الشمالية لمعالجة المياه العادمة بكلفة وصلت إلى 27 مليون دينار.