مرايا – أكد نائب نقيب تجار الالبسة والاحذية والاقمشة، شاهر حمدان، أن هناك خللا وظلما كبيرا وقع على التجار المستوردين إثر قرار الجمارك الصادر يوم الخميس 19 كانون الثاني 2022 بإلغاء القوائم الاسترشادية، مشيرا الى أن هناك ضرارا سيترتب على القطاع تبعا لهذا القرار.

وقال حمدان السبت، إن النقابة ستجتمع مع مدير عام الجمارك لحثه العودة عن هذا القرار، خاصة وانه كان مفاجئا ودون أي تنسيق مسبق، وفي حال لم تكن هناك استجابة، سيجتمع مجلس النقابة بشكل طارئ يوم الثلاثاء القادم، لبحث تداعيات هذا القرار والخروج بنتائج واجراءات من شأنها الوقوف الى جانب القطاع والتجار وإنصافهم.

وبين حمدان، أن قرار إلغاء القوائم الاسترشادية المتعلق بمستوردات الألبسة الجديدة التي تم وقف العمل فيها من قبل دائرة الجمارك، يأتي بشكل يخالف قرار مجلس الوزراء المتعلق بإعادة النظر بالتعرفة الجمركية على الكثير من مستوردات المملكة من بينها الألبسة، كما يترك الأمر للمقدر الجمركي أو المعاين بتحديد قيمة الرسوم دون سقف محدد، كما أن التاجر او المستورد لا يعلم على اي أساس سيقوم بالإستيراد كون القيمة المضافة للرسوم غير واضحة، وبالتالي لا يعرف المستورد آلية إحتساب تلك القيمة وكم سيدفع عليها رسوما جمركية.

وتطالب النقابة، بالعودة الى القوائم الاسترشادية على أقل تقدير حاليا، خاصة وأن هناك تجار قاموا بإستيراد شحنات من الألبسة بحسب التعليمات السابقة التي كان معمول بها، والآن سيخضعون لقرار مفاجئ بإلغاء تلك القوائم ما يرتب عليهم خسائرا فادحة وضررا كبيرا، بحسب حمدان .

وكانت دائرة الجمارك العامة أصدرت تعميما، يقضي بوقف العمل بالقوائم الاسترشادية للالبسة الجديدة المستوردة من تركيا ومن الصين، بالاضافة لأصناف السجاد المستورد.

“عمون”