مرايا – بحثت لجنة الطاقة والثروة المعدنية في مجلس الأعيان، برئاسة العين الدكتور صالح إرشيدات، اليوم الثلاثاء، مع وزير البيئة الدكتور معاوية الردايدة، وأمين عام الوزارة الدكتور محمد خشاشنة، قضايا البيئة والتغير المناخي.

وقال العين إرشيدات إن سياسة التغير المناخي في الأردن تتطلب وضع منهجية علمية متكاملة للتصدي لآثار تغير المناخ والتخفيف من انبعاثات الغازات الدفيئة، مؤكدًا أهمية المضي قدمًا في مسار الاقتصاد الأخضر وبناء قدرات المجتمعات المحلية والمؤسسات في المملكة.

وأشار إلى أن الأردن يتمتع بموارد وفيرة من الطاقة المتجددة، وذلك بسبب وقوعه على الحزام الشمسي، حيثُ لديه ساعات سطوع شمسي طويلة خلال العام، ورياح مناسبة لتوليد الطاقة في عدة أماكن في المملكة، إلى جانب خبرات وكفاءات كبيرة أسهمت في زيادة الاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة.

وأكد العين إرشيدات أن تلك العوامل المجتمعة كفيلة بأن تجعل من الأردن مركزاً مهما لإنتاج وتصدير الهيدروجين الأخضر، الذي يتم عن طريق التحليل الكهربائي للماء، من خلال فصل الماء إلى عنصري الهيدروجين والأكسجين من دون أن يرافق ذلك أي نواتج ثانوية ضارة بالبيئة.

بدوره، قال الوزير الردايدة إن التغير المناخي هو أحد أبرز تحديات العصر، لما له من آثار سلبية على جميع القطاعات التنموية المختلفة، وأبرزها آثار ندرة المياه والجفاف وتغيرات خطيرة في مستوى سطح البحر وحياة النبات وعمليات الانقراض الجماعي، إضافة إلى تأثيره على المجتمعات البشرية.

وبين أن أسباب التغير المناخي بالمجمل هي رفع النشاط البشري لنسب الغازات الدفيئة في الغلاف الجوي، الذي بات يحبس المزيد من الحرارة، مشيرًا إلى مشاركة الأردن في كثير من الاتفاقيات الدولية بهدف التكيف والحد من آثار التغير المناخي في المملكة والعالم، إلى جانب مشاركة الأردن في قمة المناخ، التي انعقدت في غلاسكو، مؤخرًا.

وتحدث حول أهمية مشاريع الطاقة المتجددة، وخفض الانبعاثات، ووقف الاحتباس الحراري من خلال إنتاج الهيدروجين الأخضر والنيتروجين الأخضر في المملكة، وذلك باستخدام الطاقة الشمسية وطاقة الرياح والاعتماد على الطاقة نظيفة.

ودعا أعضاء اللجنة من جهتهم إلى وضع استراتيجيات وطنية للتصدي لظاهرة التغير المناخي، بحيث تكون قابلة للتطبيق ويجري تنفيذها مع كل القطاعات ذات العلاقة، مثل الزراعة والمياه والطاقة والسياحة، مؤكدين أهمية تعزيز الإعلام البيئي ونشر الوعي لدى المواطنين، والعمل على تشجيع الاستثمار في الطاقة المتجددة النظيفة.