مرايا  – قال النطاق الإعلامي باسم وزارة الخارجية وشؤون المغتربين إنه ومنذ بداية الاحداث تابعت الوزارة من خلال مركز العلميات الذي يعمل على مدار الساعة ومن خلال السفارة الأردنية في كازاخستان احول الأردنيين للاطمئنان عليهم وتفقد أعمالهم.

وأضاف في مداخلة له عبر اثير امن اف ام، أنه في بداية الاحداث كان هناك انقطاعات في الاتصالات في كزاخستان، مؤكدا ان الوزارة بذلت الجهود بشتى الوسائل المتاحة لمتابعة أوضاع الأردنيين وبشتى الوسائل المتاحة.

وبين أن الوزارة تمكنت من تامين اتصالات لعدد كبير من الطلبة مع ذويهم.

“الحقيقة منذ يومين بدانا نشهد تحسن في الاتصالات وعودة خدمات الانترنت. في الامس كانت متاحة خدمات الانترنت في اغلب المناطق وبأوقات معينة”، وفق ابو الفول.

وشدد على أن الوزارة لم ينقطع اتصالها بوسائلها مع السفارة الأردنية وكانت من خلال السفارة تعمل على تفقد أوضاع الأردنيين، مشيرا إلى وجود 800 اردني في كزاخستان منهم 600 طالب.

وحول ما تم تداوله لتعرض طلبة للنصب في كازاخستان، نوه إلى ان الوزارة اطلعت على ما تم داوله حول تعرض الطلبة للنصب والاحتيال، مؤكدا أن ما تم تداوله غير مرتبط بما يجري حاليا في كازاخستان ويتعلق بشكوى مكتب خدمات جامعية.

وأشار إلى أن بشكوى الخدمات الجامعية قامت السفارة في حينه قد قامت بإجراءاتها حسب الأصول وخاطبت الجامعة حسب الأصول للتحقق من الموضوع واجراء اللازم.

وأكد ان السفارة على توصلت مع عدد كبير من الطلبة وتم نشر رقم السفير والقنصل، مبينا أن مركز العمليات في الوزارة والسفارة الاردنية في كازاخستان لم تتبلغ عن حدوث أي اذى لمواطن اردني في كازاخستان.

وأشار إلى أن مركز عمليات الوزارة استقبل العديد من البلاغات وتم التعامل معها بشكل فوري، مؤكدا أن الوزارة تعمل بكل ما وسعها لمساعدة واسناد الأردنيين في جميع دول العالم من خلال رقم مركز العمليات على رقم 0795497777.

وبين أبو الفول أن الوزارة فعلت منذ اليوم الأول خلية ازمة في كازاخستان تعمل بأشراف من وزير الخارجية ايمن الصفدي لمتابعة التطورات أولا بأول والتعامل معها وفق للمستجدات