مرايا – كشف رئيس غرفة تجارة الأردن نائل الكباريتي، عن أهمية القرار الحكومي حول هيكلة التعرفة الجمركية، وانعكاساته على أسعار السلع في السوق الأردني.

وقال الكباريتي اليوم الإثنين، إن العديد من السلع في الأردن سيشملها قرار التعرفة الجمركية الجديد.

ورجح الكباريتي بانعكاس القرار الجديد على الأسعار بحدود الـ 11%، فيما يتعلق بالسلع التي سيشملها “هيكلة التعرفة الجمركية”.

وأوضح أن السلع القادمة من الصين والهند ومختلف دول شرق آسيا وتركيا، سيشملها قرار “هيكلة التعرفة الجمركية”.

أما فيما يتعلق بالسلع الواردة من الدول العربية وأوروبا، للأردن، لن يشملها هذا القرار كونها معفية مسبقاً من التعرفة الجمركية.

وأكد على أهمية هذا القرار، الذي سينعكس على المستهلك الأردني، وعلى القطاع التجاري، حول تخفيف الأعباء عليهم، والحد من الاجراءات الإدارية التي تسهل على التجار.

ورجح الكباريتي انعكاس قرار اعادة التعرفة الجمركية، على الأسعار في السوق الأردني، بحدود الـ 4 أشهر القادمة، كون البضائع التي تأتي من شرق آسيا بحاجة لوقت لوصولها لميناء العقبة.

وبين أن السلع القادمة إلى الأردن في الوقت القريب والموجودة حالياً في ميناء العقبة، ستجمرك على التعرفة القديمة، مؤكداً على أهمية تطبيق القرار الحكومي على الفور.

ولفت الكباريتي إلى أن المستهلكين في الأردن سيشعرون بأثر القرارات الجديد و”انخفاض الأسعار” بحدود حزيران المقبل.

وقرر مجلس الوزراء أمس الأحد، إعادة هيكلة التعرفة الجمركية باختصارها على 4 شرائح جمركية، ما سينعكس إيجابا على القطاع التجاري، وسيخفف على المواطن، ويرفع قدرته الشرائية.

وقال رئيس الوزراء بشر الخصاونة، إنه سيتم تخفيض التعرفة الجمركية إلى 5% على أغلب المواد المستوردة، التي ليس لها نظير من الصناعات الأردنية.

وأوضح أن عددا كبيرا من المنشآت الاقتصادية أصبح يستفيد من معاملات إجراءات الترخيص الموحد، التي خفضت المدة إلى يوم واحد بدلا من 15 يوما.“هلا أخبار”