مرايا – اعلن رئيس جمعية الاورام الاردنية في نقابة الأطباء الدكتور سامي الخطيب، الأمين العام لرابطة الأطباء العرب لمكافحة السرطان عن الأسبوع العربي الخليجي للتوعية بالسرطان 2022.
وقال د.الخطيب ان الجمعية قررت وضمن برنامج التوعية من السرطان إقامة “الأسبوع العربي الخليجي للتوعية من السرطان” والذي تنظمة الجمعية بالتعاون مع الأتحاد الخليجي لمكافحة السرطان و رابطة الأطباء العرب لمكافحة السرطان ونقابة الأطباء ومركز الحسين للسرطان ووزارة الصحة والعديد من الجهات الرسمية والخاصة، وذلك في الفترة الواقعة ما بين 1 – 7 شباط 202.
واضاف ان هذا الأسبوع سيكون حافلأ بالأنشطة الرامية إلى إيصال رسالة توعوية لجميع فئات المجتمع بأهمية الكشف المبكر عن السرطان بما يسهم في الوقاية من الإصابة به وخفض معدلاتها.
واشار أن التوعية ضرورية ومهمة جداً في الحد من انتشار السرطان ومكافحته بكافة أنواعه بين أفراد المجتمع، كما وأن عقد مثل هذة النشاطات يحقّق نقلة نوعية بالتوعية على مستوى الأردن، دول مجلس التعاون الخليجي والشرق الأوسط، لما لاحظت من نتائج ايجابية بالتوعية على المواطن.
وبين أن الأسبوع العربي الخليجي للتوعية من السرطان أصبح ظاهرة صحية توعوية ضد السرطان تزامناً واليوم العالمي لمكافحة المرض الذي يصادف الرابع من فبراير سنوياً.
وبين ان الاسبوع يهدف الى تغيير الصورة النمطية للأمراض السرطانية وإعادة تثقيف المجتمع بأن السرطان مرض مزمن بعيداً عن المفاهيم والمصطلحات القديمة الراسخة في أذهان المجتمع، ورفع مستوى الوعي لدى الجمهور حول مفهوم عوامل المخاطرة وعلاقتها بالإصابة بأمراض السرطان لتجنبها والابتعاد عنها .
كما يهدف الاسبوع الى زيادة الثقافة الصحية في المجتمع فيما يتعلق بأهمية الكشف المبكر سواء بالتعرف على العلامات الأولية لأمراض السرطان أو بالتدريب على الفحص الذاتي للثدي أو بعمل الفحوصات والمسوحات التي ثبت نجاحها في برامج التقصي، واستقطاب المتطوعين وتدريبهم للمساهمة في تنفيذ الأهداف الثلاثة السابقة لخدمة المجتمع.
ودعا الدكتور الخطيب المؤسسات والشركات الطبية الى دعم الاسبوع في اطار مسؤوليتها المجتمعية والصحية ولما له من اهداف تنعكس ايجابا على صحة المجتمع.