مرايا – علق استاذ القانون الدستوري في الجامعة الأردنية، الدكتور ليث نصراوين، على موافقة مجلس النواب، على تعديل المادة 96 من الدستور الأردني المتعلقة برئاسة مجلس النواب.

ووافق مجلس النواب، اليوم الثلاثاء، على أن تكون مدة رئيس المجلس سنة شمسية واحدة مع إجازة إعادة انتخابه.

وقال نصراوين ، إن الدستور المعمول به حالياً، ينص على أن تكون مدة رئاسة المجلس سنتين شمسيتين.

وأضاف، أنه في حال إقرار التعديلات الدستورية الحالية، من قبل مجلس الأعيان، وصدور الإرادة الملكية السامية بإقرارها كما وافق عليها مجلس النواب حالياً، فمن المتوقع أن تكون رئاسة المحامي عبد الكريم الدغمي لسنة شمسية واحدة، وليس عامين.

ووافق المجلس على المادة (15) من التعديل، التي تعدل مدة رئاسة مجلس النواب إلى (سنة شمسية) بدلا من (سنتين شمسيتين) مع إبقاء جواز إعادة انتخابه.

ويضيف التعديل الفقرة (3) التي تنص على أنه “يفقد رئيس مجلس النواب منصبه من أي من الحالات التالية؛ الاستقالة وتعتبر نافذة من تاريخ إيداعها لدى الأمانة العامة للمجلس، أو الوفاة أو بقرار من ثلثي أعضاء المجلس”.

وأضافت الفقرة (4) التي تنص على أنه “إذا شغر منصب رئيس مجلس النواب لأي من الأسباب في الفقرة (3) أو لأي سبب، يتولى نائبه رئاسة المجلس إلى حين انتخاب رئيس جديد خلال أسبوعين من تاريخ شغور المنصب، وإذا كان مجلس النواب غير منعقد يدعى للانعقاد بدورة استثنائية ينتخب فيها رئيسا له”.“هلا أخبار”