مرايا – قالت النائب تمام الرياطي في كلمة بالنيابة عن ملتقى البرلمانيات الاردنيات كمقررة لها، “يجب علينا قبل الخوض في التعديلات الدستورية بما يخص المرأة النظر الى عدد من الملاحظات المنهجية كجزء في سياق الكل، بمعنى أن نلقي نظرة شاملة على مواد ونصوص الدستور كاملة وموقع التعديلات منه”.

وأعادت الرياطي التأكيد في افتتاح جلسة النواب اليوم الأحد، لاستكمال مناقشة مشروع تعديل الدستور لسنة 2021، على مهابة ومقام الدستور والنظر له كمحدد اساسي في تجديد هوية الدولة وحقوق الشعب والسلطات، وان ذلك يتوجب التحلي بالمسؤولية التاريخية كون النواب غير مطالبين بفتح الدستور كل يوم للتعديل عليه.

وأضافت الرياطي، يجب علينا ان نهتم بالسعي للحصول على اعلى درجات التوافق حول هذه التعديلات، لأننا بالنتيجة ندرك ان الدستور هو وعاء وضمير الأمة، كما ان الحقيقة المطلقة لا يملكها أحد، وعليه فإننا مطالبون بإحترام تداول الآراء تحت القبة وعلى الفئة القليلة المخالفة ان تنصاع لرأي وقرار الأغلبية ما يجسد روح الدمقراطية وأسس ممارستها.

وبينت الرياطي في معرض حديثها، الى أن معظم الدساتير في دول عربية مسلمة بالمنطقة نصت صراحة على كلمة المواطنة الى جانب المواطن ، مطالبة بالنظر في تعديل الدستور من زاوية التوازن في النصوص وعدم تحميل مشروع التعديل أية أبعاد سياسية او اجتماعية او ثقافية غير واقعية.