كشف تقرير ديوان المحاسبة، أن إجمالي المبالغ الفعلية التي أنفقتها الحكومة على القطاع الصحي بشقيه المدني والعسكري خلال 2020، بلغ 860 مليون دينار.

وبين التقرير الصادر عن ديوان المحاسبة لعام 2020، أن الإنفاق على الخدمات الصحية في ظل جائحة كورونا شكل ما نسبته 10% من إجمالي النفقات، وذلك بتقديم الخدمات العلاجية والصحية للمواطنين من خلال المستشفيات والمراكز الصحية الشاملة.

وأوضح التقرير أن الخدمات العلاجية والصحية خاضعة لمظلة التأمين الصحي والمدني والعسكري مقابل مبالغ رمزية؛ مما يؤدي إلى زيادة كبيرة في نفقات القطاع.

وبلغت قيمة الإعفاءات الطبية الممنوحة من رئاسة الوزراء لمعالجة المواطنين في المستشفيات الجامعية، ومستشفى الأمير حمزة خلال 2020 نحو 25.4 مليون دينار، بحسب التقرير.

وأشار التقرير إلى أن مشتريات وزارة الصحة من المواد والمستلزمات الطبية والمطاعيم المتعلقة بجائحة كورونا بلغت 82.5 مليون دينار، مقدمة من الدول المانحة لمواجهة الجائحة.

وبلغت الذمم المدينة المستحقة لإدارة التأمين الصحي وغير المحصلة في نهاية العام الماضي، 361.9 مليون دينار في حين بلغ إجمالي الإيرادات المتحققة لإدارة التأمين الصحي خلال عام 2020 مبلغ 171.6 دينارا.

ووصلت الذمم المالية المستحقة للمستشفيات الجامعية ومستشفى الأمير حمزة وغير المحصلة إلى 332.5 مليون دينار، علما بأن معظم هذه المبالغ مستحقة على جهات حكومية.