أكد وزير الطاقة والثروة المعدنية صالح الخرابشة، الاثنين، ضرورة تطوير برنامج وطني لتحسين كفاءة استهلاك الطاقة وترشيد الاستهلاك في القطاعات الاقتصادية كافة لتعزيز تنافسيتها، وفق بيان.

وأشار خلال لقاء مع ممثلي القطاعات الاقتصادية، إلى أهمية أن يتضمن البرنامج تطوير آلية تقلل الأعباء المالية للقطاعات الاقتصادية في الأردن خاصة كلفة فاتورة الطاقة من خلال تسهيل الوصول إلى برامج ترشيد استهلاك الطاقة وتعزيز كفاءتها.

ورأى ضرورة في تطوير عمل الشركات التي تقدم خدمات كفاءة الطاقة في السوق المحلي بالإضافة إلى إيجاد آليات تمويل مناسبة من خلال البنوك والمؤسسات المصرفية المحلية.

وأكد الوزير الخرابشة أهمية تسريع جهود إيجاد هذه الآلية لتفعيل دور الشركات في تقديم وتسهيل عملية تزويد القطاعات الاقتصادية ببرامج ترشيد استهلاك الطاقة وكفاءة الاستخدام.

وقال إن للقطاعات الاقتصادية حرية اختيار الآلية المناسبة التي تسهل الوصول إلى برامج تحسين كفاءة الطاقة وترشيد الاستهلاك، لافتا إلى ضرورة استغلال الآليات المتاحة للسير قدما بالبرنامج لأهميته في تحقيق الفائدة للقطاعات الاقتصادية كافة وتعزيز تنافسيتها.

وأبدى الخرابشة استعداد الوزارة للعمل على تقديم التسهيلات اللازمة والمساعدة في التصدي للتحديات التي تواجه هذه التجربة، مؤكدا أهمية هذه الخطوة في تعزيز تنافسية المنتج الأردني وتحقيقه الشروط والمعايير البيئية والتي أصبحت متطلبا للأسواق العالمية.