أكد وزير الأشغال العامة والإسكان يحيى الكسبي، الثلاثاء، أن الوزارة تضع على سلم أولويتها “صيانة وتأهيل البنية التحتية للمواقع السياحية والمناطق البيئية التي تعتبر متنفساً للمواطنين ومقصدا لهم؛ لما لها من أهمية ودور رئيسي في دعم الاقتصاد الأردني ككل”.

جاء ذلك، خلال اجتماع عقد في مبنى محافظة جرش بحضور محافظ جرش نايف الهدايات، ونواب عن محافظة جرش، وممثلي المجتمع المحلي، وأمين عام الوزارة بالوكالة مروان الجمعاني والمدراء المعنيين، بحث خلاله المشاريع التي تنوي الوزارة العمل عليها في جرش، والمطالب والقضايا التي تتعلق بالبنية التحتية في المحافظة.

وقال الكسبي، إن الوزارة “بصدد الانتهاء من الدارسات للبدء بتنفيذ عدد من مشاريع البنية التحتية سواء كانت مشاريع طرق أو مشاريع أبنية في المحافظة بالتعاون والتنسيق مع شركاء الوزارة؛ لتقديم أفضل الخدمات للمواطنين في المحافظة”.

وأضاف، أن وزارة الاشغال “قامت مؤخراً بإجراء كشف حسي لطريق المدخل الرئيسي لبلدية الكتة من الإشارة الضوئية مثلت الكتة – طريق عجلون إلى دبين الطريق السياحي، بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة، وذلك بعد الانتهاء من الرفع المساحي للطريق القائم وحصر العوائق والاعتداءات على حرم الطريق، كما سيتم قريباً البدء بأعمال الإنارة لطريق الكتة باتجاه ساكب وبطول 3 كم”.

وبين الكسبي، أنه “سيتم قريبا الانتهاء رسمياً من الأعمال بمشروع مدينة جرش الصناعية”، مشيراً إلى أن “نسب الإنجاز في المشروع تجاوزت 97% ويتم حالياً إجراء الأعمال النهائية على المشروع”.

وأكد “جاهزية الوزارة للتعامل مع الظروف الجوية المرافقة لفصل الشتاء في مختلف محافظات المملكة بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة”، مشيراً إلى أن “الوزارة منحت مديري المديريات والمكاتب صلاحيات استئجار الآليات اللازمة خلال فصل الشتاء للتعامل مع الظروف الجوية؛ لضمان سرعة الاستجابة للملاحظات كافة”.

وأشار إلى أن “خروج المواطنين من منازلهم في الظروف الجوية الصعبة وخصوصاً في حال تساقط الثلوج للتنزه أو لمشاهدة الثلوج والتي هي أسباب غير طارئة يساهم في إعاقة عمل الآليات المخصصة لفتح الطرق في مثل تلك الظروف؛ بسبب عدم جاهزية مركباتهم للسير في مثل هذه الظروف ما أدى في فصل الشتاء الماضي إلى إعاقة عمل آليات الوزارة لفتح الطرق”، داعياً، المواطنين، في مثل تلك الظروف إلى “عدم الخروج من المنازل إلا للضرورة القصوى”.

وتعلن وزارة الأشغال عن خطة الطوارئ قبل تأثر الأردن بـ “أي حالة جوية وفقا للمعلومات الواردة من إدارة الأرصاد الجوية، ويتم نشر رسائل توعوية في حينه … للتوعية وحفاظاً على سلامة المواطنين إضافة إلى نشر أرقام الوزارة لتبليغ عن أي ملاحظة” وفق الكسبي الذي أكد أن “فرق الطوارئ المدربة والمؤهلة والتي تم رفعها إلى 98 فريقاً ميدانياً تقوم بشكل فوري بالعمل على حل الملاحظات الواردة على مدار 24 ساعة”.

وثمن الكسبي، خلال اللقاء جهود وتعاون شركاء وزارة الأشغال العامة في البلديات وأمانة عمان والقوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي والأمن العام ونقابة المقاولين لفتح الطرق في الظروف الجوية الصعبة وفق النهج الحكومي المتبع الذي يهدف للعمل بتشاركية لخدمة المواطنين وضمن ديمومة الخدمات المقدمة.

واستمع الكسبي، إلى ملاحظات ومطالب خلال الاجتماع، موعزاً إلى المعنيين في الوزارة العمل على حلها، وذلك وفق الأولويات التي تحددها الوزارة والمخصصات المالية المتوفرة.

ووجه وزير الأشغال، المعنيين، بتشكيل لجنة لمتابعة مخرجات الزيارات والجولات الميدانية التي يجريها، وتزويد الوزارة بتقارير مفصلة حول الإجراءات التي تم اتخاذها وأي عائق يواجه سير العمل في أي مشروع للوزارة ليصار حله بشكل فوري بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة، إضافة إلى تعبيد طلوع مدرسة عين جملا بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة.

وشدد الكسبي، على أن الوزارة “تولي الأهمية لكل الملاحظات التي تردها وتعمل بشكل فوري على حلها”.

وعلى صعيد متصل، تفقد الكسبي، الإجراءات الاحترازية التي اتخذتها الوزارة على الطريق لضمان عدم حدوث أي انهيارات أو إغلاقات على الطريق، موعزا إلى المعنيين في الوزارة بإجراء دراسة شاملة للطريق لدراسة الطبيعية الجيولوجية للطريق بالكامل وإجراء اللازم، كان ذلك خلال تفقد الكسبي موقع الانهيار بقرب من جامعة جرش الذي كانت الوزارة قد عالجته مؤخراً.

وأوعز الكسبي خلال جولة ميدانية أجرها لمنطقة ثغرة عصفور والتي تعتبر من المناطق المعرضة لتراكم الثلوج في الشتاء إلى مديرية أشغال جرش بضرورة الاستعداد والتأكد من جاهزية الآليات والمعدات للتعامل مع العوامل الجوية المرافقة لفصل الشتاء إضافة لتثبيت الآليات بالموقع في حال ورود التوقعات الجوية من إدارة الأرصاد الجوية.

وتفقد الكسبي خلال الجولة، مشروع مدينة جرش الصناعية، وأستمع إلى إيجاز مفصل حول سير الأعمال في المشروع، وأكد ضرورة إنجاز الأعمال بأسرع وقت وفق أعلى المعايير الهندسية المتبعة.

كما تفقد الكسبي، مشروع إنشاء مبنى نموذجي لقصر عدل جرش، وأكد ضرورة الانتهاء من الأعمال في المشروع ضمن المدة الزمنية المتوقعة وفق أعلى المعايير الهندسية العالمية المتبعة.

واستمع إلى إيجاز مفصل من المعنيين حول سير الأعمال في المشروع الذي يتم العمل عليه لصالح وزارة العدل والتي تجاوزت نسب الإنجاز فيه 60%، فيما تشمل الأعمال فيه إنشاء مبنى نموذجي لقصر عدل جرش يتكون من 3 طوابق (تسوية وأرضي وأول) وبمساحة إجمالية (13745) متر مربع للمبنى وغرف الحرس وغرفة المولد موزعة والمرافق والمتطلبات اللازمة كافة.

وختم الكسبي جولته وتفقد عدداً من الطرق التي تتبع للوزارة في جرش موعزاً للمعنيين في الوزارة بدراسة واقعها وإجراء اللازم وفق الأولويات التي تحددها الوزارة والمخصصات المالية المتوفرة وبالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة.

من جهتهم، ثمن النواب الحضور وممثلو المجتمع المحلي اللقاء الذي جمعهم مع وزير الأشغال، معربين عن تطلعهم لحل الملاحظات والمطالب كافة في أقرب وقت.