رفع الحراك السياحي المحلي، نسبة الحجوزات الفندقية والشقق المفروشة في مدينة العقبة لأكثر من 90 % في تصنيفات الفنادق السياحية كافة.
ولعل ما ميز ارتفاع هذه النسبة، أنها لم تقتصر على المصنفة 5 نجوم، بل تعدت تصنيفات فنادق الـ4 والـ3 والـ2 نجوم، حاجز الـ90 %، في قفزة تحدث لأول مرة منذ بدء تفشي فيروس كورونا قبل نحو عامين، وهذا يبشر بأن مرحلة التعافي ستفتح الأفق على حراك سياحي نشط ومستمر.
كما ساهمت سياحة العبور للمصريين، المتجهين الى السعودية للعمل، عن طريق العقبة، برفع نسبة الإشغال في الفنادق الشعبية في نطاق البروتوكول السعودي، الذي يجبر القادمين الى المدينة بالحجر لمدة 14 يوما.
نسبة الاشغال الفندقية التي تعيشها العقبة، أيضا انعكست على مخيمات وادي رم والديسة في نطاق المنطقة، لترتفع فيها إلى 58 %، والسبب مرده الفعاليات النوعية في وادي رم والعقبة، الذي دفع الى رفع إقبال الزوار من مختلف المحافظات للمنطقة، ونشط حركتها السياحية والتجارية، وأفسح المجال لسياحة العائلة في المدينة السياحية ومنطقة المثلث الذهبي (العقبة/ وادي رم/ البترا).
وقال نائب رئيس سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة شرحبيل ماضي، إن نسبة الإشغال في الفنادق والمنتجعات السياحية في العقبة ووادي رم، بلغت 90 % خلال عطلة نهاية الأسبوع، وهي قابلة للارتفاع في الأسابيع المقبلة وحتى نهاية العام الحالي.
وأكد أن ارتفاع نسبة إشغال الفنادق على تصنيفاتها كافة، يعود في جزء كبير منه إلى تنفيذ برامج سياحية وترفيهية في منطقة المثلث الذهبي، بعد إعلانها منطقة خضراء آمنة، ومن أبرزها مهرجان المناطيد الاردني الاول، الى جانب فعاليات ترفيهية تشهدها المنطقة.
وأشار ماضي إلى دخول أكثر من 40 ألف مصري عبر ميناء العقبة، متجهين إلى الخليج، بحيث جرى تطبيق البروتوكول الصحي عليهم الذي يتضمن حجرهم في العقبة لـ14 يوما، وهذا بدوره رفع الطلب على الحجز في الفنادق بشكل عام، لا سيما فنادق تصنيفات الـ3 والـ2 نجوم، بالاضافة إلى حجوزات الشقق المفروشة، ما نشط القطاع التجاري في المدنية.
وأضاف ماضي، ان الترويج السياحي أصبح ضرورة ملحة، في ظل ازدياد حدة المنافسة بين بعض الدول وتنامي الأهمية الاقتصادية لقطاع السياحة، بخاصة بعد جائحة كورونا، وبدء تعافي القطاع السياحي عالميا.
وأوضح ان السلطة، وبالتعاون مع وزارة السياحة، تسهم بالترويج والتسويق السياحي للأردن، عبر الإسهام بإيجاد الطلب على المنتج السياحي الوطني، بخاصة في مدينة العقبة.
وبين أن سلطة العقبة، تفتح صدرها للجميع، عبر تقديم الخدمة المميزة للمواطن الزائر، عن طريق كوادر مؤهلة، والانتقال الى مرحلة جديدة متطورة في اطار منظومة متكاملة، تعظم دور أبناء المجتمع المحلي وأهالي المنطقة، ليكون الجميع شركاء في منظومة العقبة الخاصة المتجددة دائما.
مدير حجوزات في احد فنادق 5 نجوم، لم يكشف عن اسمه، قال ان “الفندق سجل نسبة حجوزات زادت على الـ90 % خلال عطلة نهاية الأسبوع، معظمهم زوار محليون قادمون من المحافظات”.
وأشار الى ان القطاع السياحي استعاد عافيته، وبدأت مؤشرات التعافي بالصعود إيجابيا، بخاصة بعد انطلاق فعاليات سلطة العقبة ووزارة السياحية، ما رفع نسبة الإشغال الفندقي.
وأشار العامل في أحد فنادق الـ3 نجوم اسعد حافظ، الى ان الفندق سجل نسبة حجوزات زادت كذلك على الـ93 %، بسبب قدوم المصريين ضمن نمط سياحة العبور ليتوجهوا الى السعودية، في إطار بروتوكول اتفق عليه بين حكومتي الأردن والسعودية، وهو يلزم القادمين من مصر والمغادرين الى السعودية بحجرهم 14 يوما في دولة خضراء قبل دخولهم للسعودية.
وبين ان هناك أيضا نزلاء من زوار المحافظات، بخاصة من عمان واربد، يأتون للمدينة للاستمتاع بمنتجها السياحي، بخاصة في هذه الأوقات من السنة والتي تتميز بطقس معتدل يختلف عن الطقس في باقي المحافظات.
وأكد محمد هلالات، وهو مدير مكتب سياحي، ان اغلب حجوزات الفنادق في العقبة تأتي في عطلة نهاية الأسبوع، لتصل الى أكثر من 90 %، وهذا يؤكد الطلب المتزايد على المنتج السياحي العقباوي، بعد العروض التي تقدمها الفنادق من أسعار تشجيعية، وهو ما يدفع الزوار للقدوم الى منطقة المثلث الذهبي، ضمن برنامج “الهوى جنوبي” الذي تنفذه سلطة العقبة وبرنامج “اردنا جنة” التي تنفذه وزارة السياحة.