قال الأمين العام لوزارة المياه والري بشار البطاينة، الاثنين، إن رائحة الكبريت في منطقة الجفر تأتي من بئر مياه متوقف منذ 15 حزيران، مؤكدا أنه لا توجد مشاكل مائية في المنطقة.

وأوضح البطاينة، لـ”المملكة”، إن هذا البئر يعالج من الكبريت عبر برج تهوية لتتطاير الكبريت منه ما يؤدي إلى انتشار الرائحة، مشيرا إلى أن البئر يستخدم لحالات الطوارئ فقط.

وأضاف أن الجفر يوجد فيها بئران يعملان، لافتا النظر إلى أنها المنطقة الوحيدة التي تتزود في المياه 24 ساعة على مدار الأسبوع.

ونفى البطاينة وجود نفط في المنطقة.

نائب رئيس الوزراء وزير الإدارة المحلية توفيق كريشان ووزير المياه والري محمد النجار أوعزا، الأحد، بإرسال لجنة فنية ميدانية عاجلة إلى منطقة “الجفر” لدراسة أسباب معاناة سكان المنطقة من روائح مادة الكبريت في المنطقة.

وأكد كريشان، في بيان، أنه والنجار يتابعان بشكل مستمر مهمّة اللجنة الفنية العاجلة لمعرفة أسباب انبعاث مادة الكبريت في منطقة “الجفر”، وذلك من خلال زيارات ميدانية وعلى أرض الواقع لمواقع آبار المياه الثلاثة في المنطقة ومحطة ضخ المياه، وأخذ عيّنات منها ومن مياه منازل المواطنين لفحصها في المختبرات، وذلك حفاظا على صحة وسلامة مياه الشرب التي تصل إليهم.

منسقة اللجنة الفنية التي تشغل منصب مستشارة الوزير لشؤون البيئة بوزارة الإدارة المحلية أسماء الغزاوي، أشارت خلال اتصال هاتفي مع كريشان إلى أن البئر الثالث رقم (31أ) في “الجفر” مغلق نهائيا ولا يتم استخدامه، مؤكدة بأن النائب صالح أبو تايه زار اللجنة في محطة ضخ مياه الجفر، فيما رافق مدير قضاء الجفر / رئيس لجنة البلدية عنبر الغثيان ومدير المركز الأمني المقدم محمد أمين الخطبة اللجنة الفنية في الجولات للاطلاع على الواقع في منطقة “الجفر”.

وأشار البيان إلى حرص أعضاء اللجنة الفنية المختصين الذين يمثلون وزارتي المياه والري والصحة إضافة إلى الجمعية العلمية الملكية على أخذت عينات مياه من بئر الجفر رقم (29) والبئر الريادي كلٌ على حدة، وكذلك عينات من المياه المخلوطة من البئرين، وكذلك من بيوت المواطنين لغايات فحصها في مختبرات هذه الجهات، والتأكد من صحتها وسلامتها، علما بأن وزارتي المياه والري والصحة تقومان بعمل فحوصات دورية جرثومية وكيميائية ضمن برنامج الرقابة لديهم للتأكد من صحة وسلامة المياه، ومطابقتها للمواصفة القياسية الأردنية.

وستقدم اللجنة الفنية تقريرا لاحقا في ضوء نتائج الجولة التي جرت وفحوصات عينات المياه في المختبرات، بحسب البيان.

وتضم اللجنة الفنية العاجلة التي زارت “الجفر” الاثنين، مدير مديرية نوعية المياه في سلطة المياه محي الدين حسين، ومن سلطة المياه في قضاء “الجفر” بلال أبو تايه، ومدير صحة البيئة بوزارة الصحة أسامة كتانة، ومن قسم المياه في الجمعية العلمية الملكية حسام الدين الحاج، ورئيس قسم الرصد البيئي في مديرية الرصد والتقييم البيئي بوزارة البيئة محمد صالح، إضافة إلى الغزاوي، وفف البيان.