افتتح الخميس، مركز اتصال لخدمات الزبائن في مؤسسة التدريب المهني بمحافظة عجلون، وذلك بدعم من وزارة التخطيط والتعاون الدولي.

وحضر الافتتاح أمين عام وزارة التخطيط والتعاون الدولي مروان الرفاعي، مندوبا عن وزير التخطيط ناصر الشريدة، ومساعد مدير عام مؤسسة التدريب المهني للشؤون الفنية ومدير التطوير.

الرفاعي قال، إن “إنشاء المركز جاء ضمن إطار مبادرة تنموية ريادية، وبتمويل من وزارة التخطيط، بهدف دعم المجتمعات المحلية والمساهمة في تمكين الشباب من الحصول على فرص عمل في مناطقهم، واكتساب الخبرات والمشاركة في تطوير مجتمعاتهم، وتحفيز الشركات الأخرى للاستثمار في المحافظات والاستفادة من مزاياها التنافسية”.

وسيساهم هذا المركز في توفير 9 فرص عمل مستدامة، ومن المتوقع أن تزداد لتصبح 13 فرصة عمل لأبناء المنطقة قريباً، وفق وزارة التخطيط.

ووقعت اتفاقية خماسية في عام 2018، بين وزارة التخطيط والتعاون الدولي، ووزارة العمل، وشركة اتصالات محلية ومؤسسة التدريب المهني، وهيئة تنمية وتطوير المهارات المهنية والتقنية، لإنشاء 4 مراكز اتصال لخدمات الزبائن في محافظات البلقاء، جرش، معان، وعجلون في المواقع التابعة لمؤسسة التدريب المهني في تلك المحافظات.

وبين الرفاعي أن “الوزارة وبالتعاون مع الشركاء تعمل حالياً على دراسة إنشاء مراكز اتصال أخرى في محافظات الكرك، ومأدبا، والعقبة، ومعان، ولواء الكورة، إضافة إلى مركز تدريب على تقنية الألياف الضوئية (الفايبر)، ومركز تدريب على صيانة الأجهزة الخلوية في مأدبا، والاستمرار في تطوير وتنسيق مبادرات تنموية أخرى تعمل على تعزيز التنمية الاقتصادية وتعزيز بيئة الأعمال التي تأتي ضمن إطار التوجيهات الملكية السامية بضرورة تحسين مستوى المعيشة للمواطنين من خلال تطوير مبادرات تنموية ريادية، واستكمالاً للنهج الحكومي في الشراكة بين القطاعين العام والخاص بهدف زيادة التشغيل وخفض معدلات البطالة والفقر لدى فئة الشباب في المحافظات، ودعم المجتمع المحلي من خلال توفير فرص جديدة للشباب والمرأة في المحافظات”.

وستعمل هذه المبادرات، وفق الرفاعي على “توفير نحو 90 فرصة عمل مستدامة، كما أن الوزارة مستمرة بالتعاون مع الشركة ومؤسسات القطاع الخاص الأخرى لتمويل وتنفيذ مشاريع من شأنها المساهمة في توفير فرص عمل لأبناء وبنات المحافظات”.

وأكد أن “فكرة إنشاء المركز جاءت في إطار الشراكة بين القطاعين العام والخاص، بهدف تنمية المحافظات وتوفير فرص العمل للشباب، حيث يعد المركز الرابع في إطار هذا التعاون، ذلك بعد أن تم افتتاح مراكز اتصال في البلقاء ومعان وجرش”.

وقال رئيس هيئة تنمية وتطوير المهارات المهنية والتقنية قيس السفاسفة، إن “الهيئة تقوم مع شركائها في القطاع العام والخاص على دعم شريحة التعليم والتدريب المهني والتقني، وإيجاد أنموذج متكامل في التشارك بين القطاعين”.

وأضاف أن “الهيئة عملت على المساهمة في إنشاء 4 مراكز اتصال لخدمات الزبائن في محافظات البلقاء وجرش ومعان وعجلون بهدف تدريب شباب من أبناء تلك المحافظات وتدريبهم وتعيينهم في تلك المراكز، حيث تقوم الهيئة بتقديم مبلغ 56 دينارا شهريا عن كل موظف ولمدة سنتين، ودعم كل عامل بمبلغ 25 دينارا بدل اشتراك بالضمان الاجتماعي، إضافة إلى دعم كل عامل بمبلغ 25 دينارا بدل مواصلات”.