تواصل اللجنة “البارالمبية الأردنية” وضع الترتيبات اللازمة لتنظيم استقبال حاشد للبعثة الأردنية التي ستصل مطار الملكة علياء الدولي الأربعاء الساعة 2:00 مساءً، القادمة من طوكيو عبر إسطنبول على متن الخطوط التركية، وسط مباركة كبير الأمناء في الديوان الملكي رئيس المجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة سمو الأمير مرعد بن رعد بن زيد، وفق بيان الأحد.

وقال البيان، إن اللجنة البارالمبية ستنظم حفل استقبال لائق في مطار الملكة علياء ومنه في موكب كبير على متن حافلة مكشوفة إلى احتفال آخر سيقام في صالة مجمع الأمير رعد بن زيد لرياضة المعوقين في منطقة عرجان.

وأوضح البيان أن اللجنة البارالمبية الأردنية طلبت من ممثلي وسائل الإعلام الراغبة بالحضور في المطار التواصل مع المكتب الإعلامي لتأمين التصاريح اللازمة، وستوفر اللجنة البارالمبية وسائل النقل من مقرها إلى مطار الملكة علياء.

وبارك سمو الأمير مرعد بن رعد بن زيد، الإنجاز الكبير الذي حققه الأردن في النسخة 16 لدورة الألعاب البارالمبية (بارالمبيك طوكيو 2020) التي أسدل الستار على منافساتها الأحد بمشاركة قرابة 4400 لاعب ولاعبة مثلو 163 دولة تنافسوا على 539 ميدالية ذهبية خصصت لـ23 مسابقة.

وجاءت مباركة سمو الأمير مرعد بن رعد بن زيد عبر اتصال هاتفي أجراه مع الأمينة العامة للجنة البارالمبية الأردنية رئيسة البعثة البطلة البارالمبية مها البرغوثي، التي أشارت إلى أن سموه بقي طيلة أيام الدورة على اتصال مباشر مع أركان البعثة الأردنية؛ محفزا الأبطال والبطلات على تحقيق المزيد من الميداليات والإنجازات، وفق البيان.

وأشارت البرغوثي في حديثها للمكتب الإعلامي للجنة البارالمبية الأردنية أن اهتمام سمو الأمير مرعد بن رعد شكل حافزا كبيرا لأركان البعثة.

واعتبرت البرغوثي أن إنجازات الأردن في بارالمبيك طوكيو تشكل منعطفا تاريخيا في مسيرة اللجنة البارالمبية، مشيرة إلى أنه ينبغي تشكيل حافز كبير لكل الجهات ومؤسسات القطاع الخاص؛ لتقديم المزيد من الدعم لهذه المنظومة التي تحدت الإعاقة بالإرادة، ورفعت شعار “الإعاقة طاقة”، وبرهنت على قدرتها بتحقيق المزيد من الإنجازات في البطولات والدورات المقبلة.

وكانت المشاركة الأردنية (التاريخية والاستثنائية) توجت بـ5 ميداليات ملونة 4 ذهبيات لكل من الرباعين عمر قرادة وزن (49 كغم)، عبد الكريم خطاب وزن (88 كغم) وجميل الشبلي وزن (107+ كغم)، وذهبية دفع الكرة الحديدية للبطل العالمي أحمد هندي، وبرونزية البطلة المخضرمة ختام أبو عوض في فردي كرة الطاولة.

الأردن رابع العرب وأول عرب آسيا

البيان أشار إلى أن الميداليات الخمس منحت الأردن المركز الـ36 عالميا على سلم ترتيب لائحة الميداليات بعد تونس في المركز 28 بـ11 ميدالية (4 ذهب، 5 فضة، 2 برونز)، والجزائر بالمركز 29 بـ 12 ميدالية (4 ذهب، 4 فضة، 4 برونز)، والمغرب في المركز 30 بـ11 ميدالية (4 ذهب، 4 فضة، 3 برونز)، فيما احتلت الإمارات المركز الـ54 (ذهبية ، فضية، برونزية)، ثم مصر بالمركز الـ 64 (5 فضة، 2 برونز)، ثم العراق بالمركز الـ70 (فضية وبرونزيتين)، الكويت بالمركز الـ71 (فضية وبرونزية)، فيما تساوت السعودية وسلطنة عُمان وقطر بالمركز الـ78 ببرونزية لكل منها.

وعلى صعيد الترتيب العام، نالت الصين الشعبية 207 ميداليات (96 ذهب، 60 فضة، 51 برونز).

الأردن في حفل الختام

وقال البيان إن البعثة الأردنية ظهرت مساء الأحد في حفل ختام بارالمبيك طوكيو 2020 حيث نال الرباع العالمي عبد الكريم خطاب حامل ذهبية وزن 88 كغم شرف حمل ورفع العلم الأردني في حفل الختام بعدما كان البطل العالمي أحمد الهندي منح شرف رفع العلم الأردني في حفل الافتتاح.

وعبر خطاب عن فخره واعتزازه بهذه الثقة التي تتوج مسيرته المضيئة في نسخة بارالمبيك طوكيو.

المشاركات الأردنية في البارالمبية

وتحمل ميدالية أحمد هندي الرقم 17 في عدد الميداليات الملونة في سجل شرف المشاركة الأردنية في دورات الألعاب البارالمبية، حيث حرص الأردن على التواجد منذ عام 1984 في دورات الألعاب البارالمبية وتاليا سجل شرف المشاركة الأردنية في هذه الألعاب: حيث كان نصيب الأردن 17 مدالية ملونة (5 ذهب، 6 فضة و6 برونز)، بإمضاء مها البرغوثي، الراحلة عايدة الشيشاني، ختام أبو عوض، فاطمة العزام، ثروة الجاج، عماد الغرباوي، جميل الشبلي، عمر قرادة، معتز الجنيدي وأحمد هندي.