وقعت منظمة بلومونت الدولية والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، اتفاقية لتعزيز النمو الاقتصادي المستدام لمشاريع منزلية للشباب والنساء في محافظة مأدبا.

وبحسب المنظمة، فإن المشروع الممول من وزارة الخارجية والتنمية البريطانية، سيعمل على إنشاء حاضنة أعمال داخل المجتمع المحلي في مأدبا، لدعم المشاريع المنزلية المحلية من خلال توفير فرص لتطوير مهاراتهم ومشاريعهم، والوصول إلى الأسواق لبيع منتجاتهم، والوصول إلى خدمات التمويل.

وبموجب الاتفاقية، ستعمل المنظمة على نشر دراسة شاملة وإرشادية تسلط الضوء على نتائج المشروع التجريبي وتشاركها مع عدد من الشركاء العاملين في مجال التنمية بالإضافة إلى أعضاء مجموعة سبل العيش.

مديرة منظمة بلومونت الأردن، كارولين حداد، قالت: “إن المشاريع المنزلية هي عماد الاقتصاد الأردني، إذ أنها تساهم في التوظيف وريادة الأعمال وسبل العيش المستدامة”.

وأضافت: “هذه المساهمة من البنك الأوروبي ستخلق المزيد من فرص العمل، وتعزز عملية التنمية والشمول الاقتصادي في المجتمعات الأقل حظا”.

وقال مدير البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، المدير الإقليمي لمنطقة شرق البحر الأبيض المتوسط فيليب تير وورت: “نحن سعداء جدًا بهذه الشراكة مع منظمة بلومونت ونتطلع إلى إنشاء نموذج ناجح ومستدام يمكن تطبيقه في محافظات أخرى من الأردن وربما دول أخرى بالتأكيد”.

وقال مدير برنامج الادماج الاقتصادي لدول جنوب وشرق المتوسط في البنك رامي السماعين: “يركز نموذج الأعمال التابع للبنك على تحسين فرص عمل الشباب والشابات من خلال تقليص الفجوة بين مخرجات المنظومة التعليمية والتدريب المهني ومتطلبات سوق العمل، إضافة إلى توفير فرص الوصول إلى برامج تنمية المهارات، وسيطور هذا المشروع مهارات المستفيدين لتمكينهم من الانخراط في الدورة الاقتصادية من خلال العمل الحر باستخدام الإطار التنظيمي لترخيص المشاريع المنزلية، وبهذا ستضمن مكتبة كون استدامة النموذج”.