تضمنت وثيقة موجّهة من قبل أمانة عمّان للبنك الأوروبي للإنشاء والتعمير “EBRD” مقترحا تطلب فيه الأمانة من البنك تمويل المرحلة الثانية من مشروع “حافلات عمّان”.
وأشارت وثيقة (عرض اقتراح) بعنوان “تقييم بيئي واجتماعي مقدم للبنك الأوروبي للانشاء والتعمير” إلى أنّ المرحلة الثانية تتضمن تشغيل حافلات ديزل وكهرباء جديدة في المدينة، بهدف تحسين سلامة وجودة خدمات النقل العام المقدّمة للمواطنين، وكذلك تحسين جودة الهواء من خلال تقليل الانبعاثات الكربونيّة، وتحقيق كفاءة أفضل في استهلاك الوقود.
وتعتزم الأمانة وفقا للعرض شراء 133 حافلة ديزل جديدة من طراز Euro V و17 حافلة كهربائية تعمل بالبطارية، مع تطوير نظام التذاكر ونظام معلومات متكامل مع الأنظمة الحالية.
وتتوقع أمانة عمان الحصول على تمويل من البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية وتطوير المشروع وفقًا لسياسات البنك البيئية والاجتماعية.
ومن المتوقع أن يتم توريد حافلات الديزل بحلول الربع الأول من العام 2022 وسيتم تشغيلها بحلول الربع الثاني من العام 2022.
ومن المتوقع أن يتم تشغيل الحافلات الجديدة وتتكون من نوعين من الحافلات: طول 9 أمتار و 12 متراً ؛ مع كل من عدد معين من المقاعد وكذلك مقابض لمستخدمي الحافلات الدائمة، كما أن الجدول الزمني لتوريد وتشغيل الحافلات الكهربائية ما يزال غير محدد.
وأشارت إلى أن الحافلات الجديدة تأتي كإضافة إلى أسطول المرحلة الأولى من المشروع والذي يعمل منذ 2019، والمكوّن من 135 حافلة.
وكانت أمانة عمّان قد اطلقت في تموز (يوليو) 2019 “باص عمّان” بتشغيل 135 حافلة نقل هي المرحلة الأولى عبر 28 مساراً بكلفة 18 مليون دينار.
وغطّت المرحلة الأولى (11 منطقة تابعة للأمانة من أصل 22) هي (المدينة، العبدلي، بسمان، طارق، أبونصير، شفا بدران، صويلح، الجبيهة، تلاع العلي، النصر، ماركا) من خلال 135 حافلة 52 منها كبيرة بسعة 59 راكباً و83 حافلة متوسطة بسعة 42 راكباً.
ووفقا للوثيقة فإنّ الحافلات الجديدة ستغطي أمانة عمان بأكملها من خلال 34 مسارًا إضافيًا محددًا.
وأشارت الوثيقة إلى أنّه ستكون هناك حاجة إلى مستودع لتخزين الحافلات الجديدة عندما لا تكون قيد الاستخدام، وسيتم تطوير هذا المستودع عن طريق مشغل المرحلة الأولى، مع الاشارة الى أنه لم يتم تحديد موقع المستودع بعد ولكن إما 1) ستكون هناك حاجة إلى مستودع جديد أو 2) المستودع الحالي الذي يتم تطويره بواسطة مشغل المرحلة 1 يمكن استخدامها، إذا تم اختيارهم كمشغل للحافلات الجديدة.
يشار إلى أنّ المشغل الحالي للمرحلة الأولى هو “شركة رؤية عمّان للنقل” وقد كانت قد أعلنت الشهر الماضي على لسان رئيسها التنفيذي المهندس حمزة الحاج حسن عن أنّ عدد الركاب الذين تمت خدمتهم خلال العامين الماضيين بلغ نحو 8.5 مليون راكب لافتاً إلى أن هذا الرقم يعود إلى عدد مرات الاستخدام، بينما يقدر عدد البطاقات بنحو 170 ألف بطاقة إضافة إلى 15 ألف بطاقة افتراضية أي باستخدام التطبيقات الخاصة للصعود، وكذلك نحو 15 ألف بطاقة مجانية لاصحاب الإعاقات الحركية وكبار السن حيث تم منحهم هذه البطاقات بناء على توجيهات ملكية