أكد مدربون وإداريون في أندية الدرجة الأولى لكرة القدم، أن تعليمات اتحاد الكرة بشأن المدرب والمحترف الأجنبي تصب في مصلحة الكرة الأردنية عموما.

وأشار متحدثون إلى أن تعليمات الاتحاد باقتصار مهمة تدريب فرق الدرجة الأولى على المدرب المحلي، والسماح بالتعاقد مع محترف أجنبي واحد فقط، يمنح المدرب واللاعب الأردني فرصة لإثبات وجوده.

ولفت مدربون في أحاديث لوكالة الأنباء الأردنية (بترا)، إلى أن البعض يحاول الالتفاف على التعليمات بالتعاقد مع مدرب أجنبي، ومنحه مسميات أخرى مثل إداري رغم أن تعليمات الاتحاد في هذا المجال مهمة ومفيدة للمدرب المحلي واللاعب معا.

وقال مدرب فريق العربي مالك شطناوي، إن اقتصار العمل على المدرب المحلي في دوري الدرجة الأولى، يمنح المدرب الأردني فرصة أكبر للعمل، خاصة أن الكرة الاردنية زاخرة بالكثير من المدربين الذين يحملون شهادات متقدمة في عالم التدريب، مطالبا المدرب المحلي باستثمار هذه التعليمات في اثبات جدارته بحثا عن مهمات أكبر وأفضل في السنوات المقبلة.

واشاد مدرب العربي بقرار اقتصار التعاقد في دوري الدرجة الأولى على محترف أجنبي واحد، لأن ذلك يمنح اللاعب الأردني مجالا اكبر للعب.

وبين مسؤول نشاط الكرة في نادي اليرموك جهاد عطية، أن الفرص متاحة الآن أمام المدرب المحلي لإثبات أحقيته في قيادة تدريبات الفرق، في ظل منع التعاقد مع مدرب أجنبي بدوري الدرجة الأولى، مشيرا إلى أن قرار حصر تعاقدات الأندية مع مدرب محلي يصب في مصلحة المدرب الأردني، كما يخدم صناديق الأندية التي لا تقوى على التعاقد مع مدرب أجنبي في ظل الأزمة المالية التي تعيشها.

واوضح أن السماح بالتعاقد مع محترف واحد يخدم الهدف نفسه أيضا، لافتا إلى أن فريق اليرموك لم يتعاقد مع محترف أجنبي بدوري الدرجة الأولى في هذا الموسم.

واثنى مدرب فريق بلعما هشام عبدالمنعم، على قرار منح المدرب الأردني فرصة الإشراف على تدريب فرق الدرجة الأولى، والذي يملك أعلى الشهادات في التدريب، مشيرا إلى أن هذه التعليمات تخدم أيضا صناديق الأندية التي تئن تحت وطأة الديون، وعدم القدرة على استقطاب مدربين أو محترفين أجانب مقابل مبالغ مالية كبيرة.

(بترا)