واصلت لجنة السياحة والآثار العامة النيابية خلال اجتماعها الاثنين، برئاسة النائب عبيد ياسين، وحضور وزيري السياحة نايف الفايز والعدل احمد الزيادات ومدير عام هيئة المغطس المهندس رستم مكجيان، مناقشة مشروع قانون تطوير الأراضي المجاورة لموقع المغطس لسنة 2021.

وقال النائب ياسين إن اللجنة اقرت عددا من مواد مشروع القانون بعد الاستئناس بآراء المعنيين بهدف وضع الأردن عامة، وموقع المغطس خاصة على خارطة السياحة الدينية العالمية، ما يشكل جزءا رئيسا من روافد السياحة العالمية، داعيا للعمل على تطوير البنية التحتية لجذب الاستثمارات وتقديم أفضل الخدمات بما يتلاءم مع قدسية الموقع وتاريخه.

الفايز، بدوره، قال إن موقع المغطس له مكانة خاصة باعتباره إرثا تاريخيا عالميا ما يتطلب تطوير الأراضي المجاورة للمغطس لتعزيز اهميتها لتكون احدى اهم الوجهات السياحية العالمية الدينية والتاريخية.

من جانبه، قال الزيادات إنه سيتم تدريب ودعم المجتمعات المحلية ورفع قدراتها فضلا عن توفير فرص للعمل والخدمات الأساسية للزوار وإنشاء فنادق ذات طابع ديني وتاريخي، مبينا أن مشروع القانون سيعمل على استثمار وتطوير وتنمية الموقع.

من ناحيته، قدم مكجيان شرحا حول المغطس وأهميته، مشيرا إلى الاهتمام الملكي بالموقع والمناطق المحيطة به وتطويرها مع الأخذ بعين الاعتبار قوانين منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلم (اليونسكو) وقانون الآثار الأردني ونظام هيئة موقع المغطس.