تحويل 180 مليون دينار فوائض تأمينية لصندوق استثمار الضمان

تعليق تأمين الشيخوخة سبب في انخفاضها

من المتوقع ان تحول المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي مبلغ 180 مليون دينار لصندوق استثمار اموال الضمان الشهر الحالي عن «الفوائض التأمينية» للسنة 2021، وهي المبالغ التي تزيد على الالتزامات المالية للضمان.

وبحسب ارقام المؤسسة، فانه لم تحول اي مبالغ فوائض تأمينية عام 2020، في حين كانت هذه الفوائض المحولة للاعوام قبل 2020 تصل الى 500 مليون سنويا.

وانخفاض الفوائض التأمينية تعود الى سياسات المؤسسة في التعامل مع جائحة كورونا كتعليق تأمين الشيخوخة لبعض المؤمن عليهم مما خفض نسبة الاشتراكات الشهرية، بحسب مصدر مطلع.

وقال المصدر: ان خروج اعداد كبيرة من سوق العمل خفّض الاشتراكات فضلا عن ان بعضهم اصبح يتقاضى راتبا تقاعديا سواء مكبرا او شيخوخة.

واضاف المصدر: انه ورغم الاستياء من تعليق تأمين الشيخوخة من قبل المؤمن عليهم لتأثيره على الحسبة التقاعدية، الا ان هذا التعليق باق لنهاية العام الحالي على اقل تقدير، كونه ملازما لبرنامح استدامة.

وقال ان المؤسسة سمحت للمنشآت المستفيدة من برنامج استدامة بتعليق تأمين الشيخوخة للعاملين لديها ممن تقل اعمار الذكور عن 55 عاما والاناث 53 عاما.

واضاف ان المنشآت غير المشمولة ببرنامج استدامة سمح لها بالتعليق للعاملين لديها ممن تقل رواتبهم عن 300 دينار.

واشار الى ان هنالك منشآت تستخدم التعليق الجزئي واخرى تستخدم الشمول الكلي في الوقت التي تستطيع ان تستخدم التعليق الكلي حفاظا على حقوق عامليها في الحسبة التقاعدية.

ويسمح للعاملين الاشتراك اختياريا بشكل تكميلي في تأمين الشيخوخة عن الشهر الذي تم تعليق تطبيق تأمين الشيخوخة عنهم.

وبحسب المصدر، يتحمل العامل دفع نسبة 16.5% من أجره الخاضع للضمان في حال كان تعليق تأمين الشيخوخة كليا ونسبة 8.25% في حال كان التعليق جزئيا.

واتاحت المؤسسة للمنشآت الأكثر تضرراً والتي يمكنها الاستفادة من برنامج استدامة تعليق تأمين الشيخوخة الجزئي عن كل او بعض العاملين لديها ومتاح لها شهرياً القيام بهذه العملية وبهذه الحالة تكون نسبة الاقتطاع 13.5% من أجر العامل يتحمل صاحب العمل منها 9.25% ويتحمل العامل 4.25% وذلك بدلاً من النسبة الكلية 21.75%.

وفي حال قامت المنشأة بتعليق تطبيق تأمين الشيخوخة كلياً، فان نسبة الاقتطاع تصبح 5.25% يتحمل صاحب العمل منها 4.25% ويتحمل العامل 1%، وفي هذه الحالة بإمكان العامل الاشتراك اختياريا بشكل تكميلي في تأمين الشيخوخة عن الشهر الذي تم تعليق تطبيق تأمين الشيخوخة عنه، ويتحمل العامل دفع نسبة 16.5% من أجره الخاضع للضمان في كان تعليق تأمين الشيخوخة كلي ونسبة 8.25% في حال كان التعليق جزئي.

ومنحت المنشآت خيار تقسيط الاشتراكات المترتبة وبدون ترتيب فوائد تقسيط عليها، على أن يتم سدادها على فترة تمتد حتى نهاية عام 2023.

شارك على الشبكات الإجتماعية !
مواضيع مشابهة