قال الخبير في الشأن النفطي هاشم عقل إن فوائد الربط الكهربائي لا غبار عليها ولعل من اهمها ان الربط الكهربائي بين الدول يساهم في تخفيض الاستثمارات الرأسمالية اللازمة وتقليل كلف الانتاج والسماح بتبادل الكهرباء وقت الذروة وايضا تخفف من مخاطر توقف الطاقة المنتجة من محطات الطاقة البديلة.

وأضاف عقل إن الربط يوفر فائض من الطاقة الكهربائية والاستطاعة التوليدية، كما يوفر ديمومة الطاقة لمناطق الربط الكهربائي في العراق، وتفادي انقطاع التيار الكهربائي والتخفيف من صدمات انقطاع الطاقة، إضافة إلى الاعتبارات الاقتصادية والفنية وهي من اهم العوامل التي يقوم عليها مشروع الربط الكهربائي بين البلدين.

وبين عقل أن مقومات الاعتبارات الاقتصادية تصبح مثالية وذات جدوى لطرفي الربط الكهربائي عندما تكون فترات ذروة الاحمال اطول فترة ممكنة.

وأشار إلى أن الربط الكهربائي عنصر هام في مضاعفة التجارة بين الدول ومثال ذلك كندا والولايات المتحدة الاميركية حيث الربط الكهربائي يلعب دورا هامًا في تجارة البلدين.

وأوضح عقل أن نجاح الربط الكهربائي مع العراق يمكن الأردن من تسويق المشروع للدول المجاورة ليزيد عدد الدول المشتركة في دائرة الربط الكهربائي قد يؤدي إلى انشاء سوق اقليمية عربية للكهرباء يكون مركزها الاردن وهذا يحتاج الى جهود مضاعفة.

وقال إن مشروع الربط الثماني بين الدول العربية يتضمن مصر والعراق والاردن ولبنان وليبيا وفلسطين وسوريا وتركيا ولكنه لا يعمل باستثناء الربط المصري الاردني وكذلك الاردني مع فلسطين، وهناك مشروع ربط كهربائي بين دول الخليج.

وأضاف أن الربط الكهربائي يوصلنا الى تكلفة رخيصة للطاقة يشعر بها المواطن وكافة القطاعات الاقتصادية التي تعاني الامرين من كلف الطاقة.عمون