أكد ممثل قطاع الألبسة والأقمشة في غرفة تجارة الأردن، أسعد القواسمي، أن أسعار الملابس أقل من معدلاتها في الأعوام السابقة، مبينا ان التجار انهوا استعدادهم لموسم عيد الأضحى المبارك المقبل.

وبين القواسمي  أن بعض المحلات التجارية والمولات قدمت عروضاً وتنزيلات وصلت إلى ٥٠ بالمئة على أسعار الملابس والأقمشة، مراعاة لما شهدته المملكة من تراجع وانخفاض في القدرة الشرائية للمواطنين بسبب تراجع دخولهم.

وقدر حجم استيراد الألبسة والأحذية بنحو ٣٥ مليون دينار، مبينا أن حجم الاستيراد اقل من الأعوام السابقة.

وتوقع القواسمي ان تنخفض عملية استيراد الألبسة والأقمشة والأحذية، للموسم الشتوي لارتفاع الأسعار العالمية اضافة إلى ارتفاع أجور الشحن.

وقال: نأمل ان تفتح جميع القطاعات في المملكة وخاصة المدارس والجامعات، الأمر الذي من شأنه ان ينعكس إيجابا على القطاع وينشط من الحركة التجارية.

ولفت إلى ان تراجع أعداد السياح القادمين إلى المملكة في الفترة الماضية قد انعكس سلبا على الطلب على الألبسة للموسم الصيفي وموسم الاعياد.

ويضم قطاع الألبسة والأحذية والأقمشة الذي يشغّل 56 ألف عامل، 11800 منشأة تعمل بمختلف مناطق المملكة، كما يوجد في السوق المحلية 180 علامة تجارية من الألبسة والأحذية تستثمر داخل البلاد.

وتقدر الأهمية النسبية لنفقات الأسرة الأردنية للملابس بـ 3.93% و1.03% للأحذية، بحجم انفاق على الملابس الرجالية بنحو 95 مليون دينار سنويا، وعلى الملابس النسائية بنحو 120 مليون دينار، وعلى ملابس الأطفال بحوالي 81 مليون دينار، فيما يقدّر حجم الانفاق على الأحذية بنحو 82 مليون دينار، وفقا لمسح دخل ونفقات الأسر في الأردن لعام 2014.الرأي