أظهرت النتائج النصفية لدراسة بحثية يجريها قسم الجغرافيا بجامعة اليرموك، في إطار مشروع إدارة الحوادث المرورية في محافظة إربد، الحاجة لبناء قاعدة بيانات جغرافية لإدارة الحوادث المرورية بالاعتماد على نظم المعلومات الجغرافية.

وقال رئيس القسم، الدكتور خالد الهزايمة، خلال ورشة عمل لعرض النتائج النصفية للمشروع، بحضور رئيس قسم سير إربد الرائد طارق فريحات ورئيس فرع حوادث الشمال النقيب نور الدين العمايرة ومدير دائرة المرور في بلدية إربد الكبرى المهندس حسان العكور ومديرة وحدة البرامج والمشاريع الدولية في الدائرة المهندسة ليلى يوسف، إن النتائج النصفية أكدت أهمية تحديد الشوارع والتقاطعات المرورية التي تشهد وقوع حوادث متكررة باستخدام أساليب التحليل الجيومكاني والجيوإحصائي.

وأشار الهزايمة إلى أن النتائج بينت كذلك ضرورة بناء تصميم هيكلي لتطبيق ذكي لإدارة ومتابعة الحوادث المرورية باستخدام الهواتف الذكية.

وجرى على هامش الورشة تقديم عرض تجريبي لتطبيق الهواتف الذكية الذي يجري العمل على تطويره حالياً من قبل فريق العمل في المشروع.

يشار إلى أن المشروع البحثي، الذي يستمر العمل به لمدة 8 سنوات، ينفذ بدعم من صندوق البحث العلمي والابتكار في وزارة التعليم العالي، ويأتي انسجاماً مع دور الجامعة في خدمة المجتمع المحلي ودعم خطط التنمية والتخطيط على المستويين المحلي والوطني في المجالات كافة ومن بينها خطط وبرامج السلامة المرورية.