قال الناطق الاعلامي  باسم دائرة الأراضي والمساحة، طلال الزبن ان القطاع العقاري بدء بالتعافي ويشهد نشاطا ملحوظا منذ بداية العام الحالي  بالرغم من الظروف التى فرضتها جائحة كورونا.

وأضاف الزبن  في حديثه لاذاعة الامن العام، ان حزمة الاجراءات والحوافز التي تم اتخاذها سابقا حول  الإعفاء من رسوم تسجيل الشقق والأراضي قد  نجح في تحفيز هذا القطاع  ولا قرار لغاية الآن حول تمديد هذه الإعفاءات .

وأضاف الزبن أنه وبالرغم من الظروف التي فرضتها جائحة كورونا إلا أن جميع المؤشرات تدل على ارتفاع  حركة  بيوع العقار في الأردن  بنسبة 37 %   موزعة على ارتفاع  بيع الاراضي بنسبة 23% وارتفاع بيوع الشقق بنسبة 42%  ، وهذه المؤشرات الايجابية تدل على بدء التعافي للقطاع العقاري.

وأشار الزبن الى ان عدد الاراضي المباعة عام 2019 وصل الى  34000  الف  قطعة ارض   مقارنه بعام 2021  حيث بلغ عدد الاراضي المباعة   54000 قطعة ارض لغاية الان  ومنذ بداية العام الحالي  بنسبة تغير  بلغت 56 %  .

اما قطع الاراضي التي تم شراؤها من قبل شركات الاسكان  في عام  2019  بلغت ما يزيد عن 1000 قطعة ارض في حين تم شراء 2077 قطعة ارض خلال اول ثلاث شهور  من العام الحالي    بنسبة تغير 79%  .

 وختم الزبن حديثة بإطلاق  دائرة الأراضي والمساحة  يوم غدا الثلاثاء  خدمة الدفع الالكتروني  بحيث يوفر على متلقي الخدمة الوقت والجهد ويقلل من التداول بالنقد.