بحث المدير العام لجمعية رجال الأعمال الأردنيين طارق حجازي مع مستشاريْن من سفارة جمهورية كازاخستان لدى المملكة، والوزير المفوض المستشار الاقتصادي في السفارة الرومانية في عمان، أوفيديو كوستا، سبل تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية المشتركة في لقائين منفصلين اليوم الأحد.

واتفق حجازي مع الجانب الكازاخي على تأسيس مجلس أعمال أردني كازاخي، على هامش انعقاد اللجنة الأردنية الكازاخية المشتركة المقرر عقدها خلال الربع الأخير من العام الحالي.

وناقش الطرفان، في مقر الجمعية، سُبل تعزيز العلاقات الاستثمارية والاقتصادية بين البلدين، ودور الجمعية في الترويج للبيئة الاستثمارية في الأردن، وجذب استثمارات أجنبية، من خلال مجالس الأعمال المشتركة التي ترتبط بها مع فعاليات اقتصادية من 30 دولة عربية وأجنبية.

وأكد حجازي تمتع الأردن بموقع استراتيجي جاذب للاستثمار، في مختلف المجالات الواعدة، واستقرار سياسي ونقدي، يجعله وجهة آمنة ومنافسة لإنشاء المشاريع الاستثمارية.

من جهته، أبدى المستشار الكازاخي ألماس بايشيغيايف رغبة القطاع الخاص في بلاده، بزيادة الاستثمار المشترك بين البلدين، خاصة في مجالات الصيدلة وصناعة الأدوية، من خلال فتح خطوط إنتاج للأدوية الأردنية في كازاخستان، والمساهمة في إيصال المنتجات الأردنية إلى أسواق غير تقليدية، من خلال الاتحاد الاقتصادي الأوراسي، الذي تعد كازاخستان جزءا منه، إضافة لفتح خطوط طيران مباشرة وتبادل السياح.

وبلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين في عام 2019 نحو 524 ألف دولار، إذ شكلت الصادرات الأردنية نحو 407 آلاف دولار.

وفي السياق ذاته، أكد حجازي والوزير المفوض المستشار الاقتصادي في السفارة الرومانية في عمان أهمية تحديد القطاعات الاقتصادية ذات الاهتمام المشترك، وخلق فرص استثمارية جديدة في مختلف القطاعات الاقتصادية، إلى جانب تعريف مجتمعي الأعمال من كلا الجانبين بأهم الفرص الاستثمارية المتوفرة والمشاريع المطروحة.

وقال حجازي إن الجمعية تسعى لتفعيل اتفاقية التعاون مع اتحاد غرف التجارة والصناعة الروماني، التي وقعت في 2013، بهدف زيادة تنشيط الاستثمارات الأجنبية في المملكة.

بدوره، أكد كوستا وجود فرص حقيقية لتطوير التعاون التجاري والاستثماري في مجالات الصناعات الغذائية والزراعية، بالإضافة لتكنولوجيا المعلومات، لافتاً إلى ازدياد الطلب على المنتجات الزراعية في رومانيا خلال فصل الشتاء مما يتيح المجال لتحسين وتنويع حجم التبادل التجاري بين البلدين.

وبلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين في نهاية عام 2019 نحو 9ر321 مليون دولار، شكلت الصادرات الأردنية منها 6ر10 مليون دولار.