كشف مصدر نيابي مطلع، أن الأمانة العامة لمجلس النواب لم تتسلم حتى الساعة 1 من ظهر الأربعاء، أي كتاب استقالة من النائب المجمدة عضويته أسامة العجارمة.

وأعلن النائب أسامة العجارمة، فجر الأربعاء، تقديم استقالته من مجلس النواب التاسع عشر، دون أن يتقدم بها رسمياً حتى اللحظة.

وقال المصدر ذاته، إنه في حال تقدم أي نائب للاستقالة، يتم عرضها على مجلس النواب في الجلسة التي تلي تقديم الاستقالة للرئيس.

وأضاف ، أن الاستقالة تطرح للتصويت على أعضاء المجلس، ويجب أن تحظي بدعم “50% + 1” من الحضور خلال الجلسة ليتم الموافقة عليها رسمياً.

وبين أن النائب المجمد عضويته، هو يتمتع بالمركز القانوني لعضو مجلس النواب، حتى وإن كان محروماً من حضور الجلسات.

وتنص المادة 72 من الدستور الأردني، “يجوز لأي عضو من أعضاء مجلس النواب أن يستقيل بكتاب يقدمه إلى رئيس المجلس وعلى الرئيس أن يعرض الاستقالة على المجلس ليقرر قبولها أو رفضها.

ووفق المادة 164 من النظام الداخلي لمجلس النواب، “على كل عضو يريد الاستقالة أن يقدمها خطياً إلى الرئيس دون أن تكون مقيدة بأي شرط ، وعلى الرئيس أن يعرضها على المجلس في أول جلسة تالية ليقرر قبولها أو رفضها”.

كما تنص المادة 165، من النظام الداخلي، “للنائب المستقيل أن يرجع عن استقالته بكتاب خطي يقدمه إلى الرئيس قبل صدور قرار المجلس بقبولها”.

وكان مجلس النواب صوت على قرارات لجنته القانونية التي تنص على تجميد عضوية النائب أسامة العجارمة عاما واحدا، بسبب إساءته لمجلس النواب وهيبته وسمعته وأعضائه والنظام الداخلي للمجلس.“هلا أخبار”