قال مصدر مطلع إن “شركة البترول الوطنية تسعى لإكمال حفر 5 آبار غاز في حقل الريشة مع نهاية العام الحالي”.

وبين المصدر نفسه أن 4 من هذه الآبار قيد العمل حاليا، أما الخامسة فسيتم البدء بها في وقت لاحق خلال العام، متوقعا أن تصل الطاقة الانتاجية في الحقل بنهاية العام إلى نحو 35 مليون إلى 37 مليون قدم مكعب يوميا.
وبين المصدر ان الكمية المباعة تقدر بنحو 20 مليون قدم يوميا هي الطاقة القطوى لمحطة كهرباء الريشة، وأن العمل جار لرفع هذه الكمية.
ورفعت الشركة بحسب ما أعلنته وزارة الطاقة والثروة المعدنية في وقت سابق الانتاج خلال السنتين الأخيرتين من 9 مليون قدم مكعب الى 28 مليون قدم مكعب يوميا تشكل 7 % من استهلاك الاردن من الغاز.
واشار المصدر إلى ان تمويل عمليات التطوير في الحقل تتم بالكامل من ايرادات الشركة والتي تقدر بنحو 14 مليونا إلى 15 مليون دينار سنويا بعد ان تنازلت الحكومة عن حصتها في هذا الايراد للعامين 2020 و 2021 لتمويل حفر الآبار في الحقل.
وزيرة الطاقة والثروة المعدنية هالة زواتي قالت سابقا إن “الخطة الاستراتيجية لشركة البترول الوطنية تشير إلى تصاعد القدرات الإنتاجية تدريجيا التي قد تصل إلى 50 مليون قدم مكعبة يوميا في نهاية العام 2024”.
وأعلنت الحكومة نهاية العام الماضي عن اكتشاف كميات جديدة “واعدة” من الغاز الطبيعي في حقل الريشة على حدودها الشرقية مع العراق.
يذكر أن خطة وزارة الطاقة 2019 – 2021 تضمن الاستمرار في تطوير المناطق الاستكشافية للتنقيب عن النفط والغاز التقليدي وغير التقليدي ضمن البرامج التي أعدتها لتحقيق هدف تطوير مصادر الطاقة المحلية وزيادة مساهمتها في خليط الطاقة الكلي وخفض كلفتها على الاقتصاد الوطني.
وتعد البئر 53 أكبر بئر منتجة في حقل الريشة الغازي، حيث اثمرت عمليات الاستكشاف في العامين الماضيين عن إنتاج نحو 10 ملايين قدم مكعبة من الغاز من البئرين 48 و49 بواقع 7 ملايين قدم مكعبة للأولى و3 ملايين للثانية، فيما بلغت إنتاجية باقي الآبار قبل هذا التاريخ وعددها 12 بئرا حوالي 9 ملايين قدم مكعبة.