وافقت لجنة أمانة عمان، خلال جلسة عقدتها أمس، على تصويب أوضاع مخالفات: الارتدادات المسقوفة والمكشوفة القائمة والمقترحة واللافتات التعريفية غير المطابقة، للرخص المهنية المستوفى عنها بدل خدمات استغلال ارتداد او تأمينات او للمخالفات الجديدة التي قد تطرا على الرخص المهنية اعتبارا من مطلع العام الحالي وحتى 31 كانون الأول (ديسمبر) المقبل.
وتسوفي “الأمانة” مبلغ 25 دينارا للإرتدادت المكشوفة، و50 دينارا للإرتدادات المسقوفة، بحسب مصادر مطلعة فيها أكدت أن هذه القيم كان يتم استيفاؤها سابقا وفقا لقرارات اللجان اللوائية ولم يقع عليها أي تعديلات.
وقالت أمانة عمان إن المخالفات تتمركز في مناطق وسط العاصمة خلافا للأطراف، على أن يبدأ العمل بتصويبها عاجلا.
والقرار يوضح آلية وشروط الموافقات على استغلال الارتدادات وتحديد صلاحيات إزالة هذه الارتدادات في حال وجود مخالفات وورود شكاوى، وتحديد قيمة البدلات والتأمينات، وكيفية استغلال هذه الارتدادات والمهن التي يسمح لها باستغلال الارتدادات.
وأشترطت أن لا تتجاوز نسبة
50 % من الإرتداد الأمامي وأن لا تستغل لغايات عرض البضائع شريطة أن يسمح فقط لغايات الجلسات وثلاجات العرض.
كما اشترطت التعليمات السماح بإستغلال الإرتداد الجانبي أو الخلفي لغايات تخزين البضائع شريطة أن يكون الأستغلال ملاصقا للمحل وإرفاق موافقة مالك العقار. في حين نصت على إعطاء صلاحية ازالة الارتدادات المخالفة لدائرة رقابة الإعمار في حال وجود شكاوي او تشويها للمنظر العام أو غير مصرح من قبل أمانة عمان.
من جهة ثانية، وافقت اللجنة على الحسابات الختامية والميزانيات لعام 2020 لصناديق اسكان موظفي الامانة، والتكافل الاجتماعي، وصندوق الخدمات الاجتماعية لعمال ومستخدمي الامانة، كما وافقت على جدول المناقلات واقرار الحسابات الختامية وحساب القطع السنوي لعام 2020.
واقرت اللجنة مسودة مشروع نظام صندوق الخدمات الاجتماعية لجميع عمال ومستخدمي الامانة، ومسودة مشروع تعليمات مهنة خدمة توصيل الطلبات، ومسودة تعليمات ترخيص العربات الصغيرة المعدة لممارسة المهن.
ووافقت على توقيع اتفاقية مع البنك الأوروبي لإعادة الاعمار والتنمية لتمويل الخلية السادسة وربطها على نظام الغاز الحيوي في مكب الغباوي، وكذلك على توقيع مذكرة تفاهم مع المدرسة الأهلية للبنات ومدرسة المطران للبنين لإعادة تصميم وتفعيل حديقة عامة في جبل عمان.

 

”الغد”