مرايا – أعلن أمين عمان الكبرى الدكتور يوسف الشواربة، فوز مكتب المهندسة نسرين عطاري بالتصميم الفائز بالمركز الأول بالمسابقة المعمارية الفنية للصرح التذكاري لمئوية الدولة وحديقة المئوية التي سيتم إقامتها في منطقة ماركا على مساحة عشر دونمات.

وقال الشواربة، خلال رعايته حفل إعلان نتائج وافتتاح معرض المسابقة في مركز الحسين الثقافي، إن اختيار الموقع في منطقة ماركا يعود للأهمية والرمزية التاريخية التي شهدت وصول الأمير عبد الله بن الحسين إلى عمان، وفيها أقيم مخيم الأمير الأول الذي استقبل فيه زعماء العشائر الأردنية والوطنيين والقوميين العرب، وعلى أرضها شيّد مطار عمان المدني والمطار العسكري، وفيها قيادة سلاح الجو الأردني وإسكان الضباط (طلال) ماركا.

وبين الشواربة أن المصمم حقق بالفكرة المعمارية للصرح والحديقة أهداف المشروع ورؤية الأمانة، بالإضافة إلى التأكيد على الجهود المبذولة والإنجازات التراكمية التي نجح الأردن في تحقيقها على مدار 100 عام، والتي جُسدت في طبقات حجرية مكونة من 100 شريحة، وقد جرى تمييز عهد كل ملك بإبراز عدد سنوات حكمه بفرزات في الحجر، وتم إظهارها بالإنارة المخفية، كما يمثل الصرح العنصر الرأسي الوحيد في الموقع، وبارتفاع 13 مترا.

وأكد الشواربة أن أمانة عمان الكبرى ستقيم الصرح التذكاري ليجسد رمزية المئوية ويسرد قصة بناء ونضال وتضحية ملوك بني هاشم والأردنيين بفخر واعتزاز.

يشار إلى أن المعرض سيقتصر على الافتتاح، الذي أقيم اليوم نظرا لتداعيات أزمة كورونا وما فرضته من تباعٍدٍ وقيود، وللراغبين بالاطلاع على المشاركات الدخول على الرابط الإلكتروني للمسابقة المعمارية التالي :

https://www.amman.jo/centennialparkcompetition