مرايا – رحب رئيس المجمع الإنجيلي الأردني القس حابس النعمات بقرار رئيس المجلس القضائي رئيس محكمة التمييز القاضي محمد الغزو المتضمن تصحيح ما جاء في كتاب سابق يمنع المسيحيين الذين لا توجد لهم محاكم كنسية الاستعانة بالمحاكم النظامية.
وجاء في قرارالتعميم الصادر عن رئيس المجلس القضائي الصادر في العاشر من شباط الحالي والموجه إلى القضاة “بضرورة مراعاة أحكام المادة 6 من قانون مجالس الطوائف المسيحية رقم 28 لسنة 2014 في دعاوى الأحوال الشخصية للمواطنين المسيحيين والتي تقع ضمن اختصاصهم”.
وكان تعميم سابق صدر في 31 كانون الثاني 2021 فرض على المحاكم الابتدائية عدم التعامل مع قضايا متعلقة بمسيحيين ينتمون لكنائس لم يتم بعد السماح لها بتشكيل محكمة كنسية وإحالة قضاياهم إلى رئيس مجلس الكنائس، الى أن جاء التعميم اللاحق لينهي أمر الإحالة إلى رئيس مجلس الكنائس.
وقال النعمات في بيان اليوم الخميس، إن التعميم الأخير “عالج غبنا شكَّلَ تمييزاً ضد حوالي عشرة آلاف مسيحي منتمين لكنائس إنجيلية”، مضيفا أن المجمع يعتبر أن أهم ما جاء في التعميم الجديد هو عودة الأمور إلى وضعها الطبيعي من خلال عبارة “الاستعانة بالمحاكم النظامية للمواطنين المسيحيين والتي تقع ضمن اختصاصهم”.
وبين أن المجلس ينسق عمل خمس كنائس إنجيلية ويعمل منذ عام 2006 ويسعى الى توحيد الكنائس الإنجيلية وشمولها ضمن قائمة كنائس مجالس الطوائف وإقامة محكمة كنسية لأعضائها.