مرايا – أكد عضو اللجنة الوطنية لمكافحة الاوبئة وعضو اللجنه الوطنية الاستشارية للمطاعيم استشاري الطب الوقائي والوبائيات الدكتور منير ابوهلالة، أن الاستخدام الامثل للقاحات هو احد الحلول الرئيسية لمواجهة زيادة الاصابات بفيروس كورونا.

وقال ابو هلالة إن هناك العديد من الخيارات لضبط الوضع الوبائي المقلق الذي يعيشه الاردن، مقدرا ما قامت به الجهات الامنية ووزارة الصناعة والتجارة من حملات لمراقبة الاسواق والقطاعات والتشديد على المخالفين والجهود التي تقوم بها وزاره التربية والتعليم في نفس الصدد.

وأضاف أنه في ظل شح اللقاحات عالميا فان الهدف الرئيسي من المطاعيم يجب ان يكون الاستخدام الامثل للكميات المتوفرة حتى نمنع حدوث الوفيات وحالات الاصابة الشديدة، إضافة الى الحفاظ على الجيش الابيض من الكوادر الطبية التي تشتبك مباشرة مع الفيروس.

وبين أن الاستخدام الامثل يكون من خلال اعطاء اللقاحات بطريقة مدروسة ومستهدفة، باقتصارها في هذه المرحلة لمن يزيد عمره عن 65 عاما ولديه أكثر من عامل اختطار، ومن ثم البدء بمن يزيد عمره عن 65 عاما ولديه عامل اختطار واحد، ثم من يزيد عمره عن 50 عاما ولديه اكثر من عامل اختطار وهكذا…

وأوضح ابو هلالة أنه يجب اعطاء اللقاحات بشكل أكبر لهذه الفئات حتى وان اضطررنا الى تأجيل الجرعة الثانية لبعض الافراد، مشددا على ضرورة التأكد من انهاء اعطاء اللقاح للطواقم الطبية ممن يعملون في اقسام الطوارئ والاقسام التي تتعامل مع حالات الكورونا.

وأكد أنه من أساسيات الطب الوقائي التركيز على الفئات ذات الاختطار اولا لمنع حدوث الوفيات والحالات الشديدة، ثم الفئات الاخرى، مشيرا الى أن اعطاء اللقاحات لفئات مختلفة في نفس الوقت قد يحرم اخرين هم اكثر حاجة للمطعوم من غيرهم.

وأضاف، “يحب ان نعرف من هو متلقي كل جرعة والتأكد من أن له الاولوية فالكميات المتوفرة شحيحة وكل جرعة قد تنقذ حياة مواطن اذا أعطيت لمن هو بأمس الحاجة اليها من ذوي الاختطار العالي”.

وقال إنه يجب ايضا استخدام المعلومات التي نملكها من خلال الوصفات الطبية او برنامج “حكيم” للصحة الالكترونية، او البيانات المتوفرة في الاحوال المدنية، لتحديد الفئات ذات الاختطار العالي وكبار السن وبالتالي الوصول اليهم.

وبين أن الاستخدام الامثل للقاحات هو احد الاسلحة المهمة للتعامل مع الجائحة لمنع الحالات الشديدة والوفيات، وهو أمر يعطي الاريحية في التعامل مع ازدياد الحالات، مشيرا إلى أن الفيروس باق لكن الاهم هو منع مضاعفاته في المرحلة الحالية ثم الوصول الى المناعة المجتمعية من خلال اللقاحات حين توفرها بكميات مريحة.

وثمن الجهود التي تبذل لزيادة كميات اللقاحات محليا في ظل التنافس العالمي عليها.عمون