مرايا – توقع مدير عام دائرة ضريبة الدخل والمبيعات الدكتور حسام أبو علي، أن يدخل مشروع الرقابة الرقمية على الدخان، حيز التنفيذ خلال النصف الأول من العام الجاري.

وقال أبو علي خلال اجتماع اللجنة المالية النيابية اليوم الأحد، أن وزير المالية وقع اتفاقية نهاية العام الماضي مع الشركة التي ستتولى إعداد البرنامج وتجهيز النظام بالكامل؛ ليساعد على مكافحة التهرب الضريبي.

وأكد أن الانتقال إلى الرقابة الرقمية يعد أحد أهم المشاريع المدرجة في خطط إصلاح الضريبة، مبينا أن الدائرة حصلت على الموافقات اللازمة وباشرت بالمشروع.

وأضاف أبوعلي أن جميع المصانع الموجودة في المنطقتين؛ الضريبية والتنموية، تخضع لرقابة مباشرة طوال الـ24 ساعة، لافتا إلى أنه في حال أراد المصنع إجراء صيانة فذلك يستوجب وجود موظف ضريبة.

وقال إنه سيتم البدء في تطبيق المشروع مع الشركات الكبيرة خلال العام الجاري، كون أن أنظمتها مهيأة كما أنه جرى التنسيق مع هذه الشركات لإحضار المعدات اللازمة لتطبيق المشروع.

وأوضح أن وزير المالية صدر تعليمات الرقابة الرقمية على شركات الدخان العام الماضي، بمعنى أن شركات الدخان لن تتمكن من إنتاج دخان إلا بوضع ضابط الراقبة الرقمية وهي إجبارية.