مرايا – التقت اللجنة الإدارية في مجلس الأعيان برئاسة العين مازن الساكت، اليوم الخميس، مدير معهد الادارة العامة بالوكالة، بدرية البلبيسي، ومساعد مدير معهد الإدارة العامة فايز النهار، ومدير مديرية المعهد المالي أحمد الكساسبة.

وأكد الساكت الدور التاريخي لمعهد الإدارة العامة في رفع كفاءة موظفي القطاع العام، مشيراً إلى أهمية تنمية الموارد البشرية لأنها بداية الإصلاح الإداري للارتقاء بمهارات الموظفين وتحديد اتجاهاتهم.

وقدم الساكت عدة مقترحات للعمل بها والنهوض بمعهد الإدارة العامة، أهمها إعادة النظر بمنظومة الرقابة سواء من ديوان المحاسبة أو الرقابة المالية، والتركيز على المفاصل المهمة في الإدارة مثل: التخطيط الوظيفي، وتقييم الأداء، مؤكدًا أهمية تكوين جهة مختصة تعمل على تقييم أداء الموظف والاستعانة بالفيديوهات المعتمدة في قاعات الوزارات والمؤسسات الحكومية.

بدورها، أكدت البلبيسي أهمية دور معهد الإدارة العامة، الذي أطلق موقعًا إلكترونيًا جديدًا، تضمن النشاطات والخدمات التي يقدمها المعهد، بما في ذلك إمكانية تصفح التفاصيل المتعلقة بالخطط والبرامج التدريبية.

وقالت البلبيسي، إن الموقع اشتمل على العديد من الخدمات الإلكترونية التي تم تطويرها وإطلاقها، مثل قاعدة بيانات المدربين التي تتيح للمختصين والمدربين الراغبين بالتقدم للتدريب في البرامج التي يعقدها المعهد، إرفاق البيانات والوثائق المطلوبة منهم بشكل إلكتروني كامل.

وأشارت إلى استقدام المعهد مدربين مؤهلين ومختصين بحيث يتم عمل تقييم لأدائهم بين الفترة والأخرى ضمن معايير وكفاءة، مشيرة إلى وضع آليات لتدريب الدوائر والمؤسسات العامة لخدمة الصالح العام ورفع كفاءة الموظف بشكل خاص من خلال تحديد ما يحتاجه كل ضمن اختصاصه.

من جانبه، أكد النهار أهمية برنامج توجيه الموظف الجديد، الذي يمكّن الموظفين الجدد من حضور البرنامج واجتيازه والحصول على الشهادة بشكل الإلكتروني، مشيرا الى زيادة الإقدام على التدريب الإلكتروني، حيث كان عدد المتدربين خلال الشهرين الأخيرين 416.

وأكد أن العمل جار على تطوير منصة للتدريب الإلكتروني تحوي عددا من البرامج وحزما من الخدمات الإلكترونية، التي سيتم إضافتها على الموقع تباعا للموظفين العاملين، واستمرار تطوير خدمة التسجيل الإلكتروني لجميع الفئات المستهدفة في البرامج التدريبية، مشيرا إلى عمل المعهد على برامج تدريبية يتم تحديدها وتوزيعها على السلم الوظيفي من خلال عملية مسح الاحتياجات التدريبية.

من جهته، قال الكساسبة إن الهدف من إنشاء المعهد المالي هو دعم إمكانيات العاملين في الدوائر المالية، حيث تم العمل على معهد متخصص يعمل على تدريب أي موظف سيتم تعيينه ضمن برنامج تأهيل المحاسب الحكومي، يشمل جميع التشريعات والأنظمة وطريقة العمل على المحاسبة الحكومية ومحاور في الرقابة الداخلية، كما تم العمل على برنامج مدقق داخلي للعاملين في الدوائر المالية، مضيفاً إلى أنه سيتم العمل على 150 برنامجًا حكوميًا يستهدف رؤساء الأقسام والموظفين.