مرايا – قال رئيس بلدية الحلابات سالم العثمان ان موازنة بلدية الحلابات للعام الحالي تبلغ مليون و600 الف دينار ، حيث ستنفذ خلال العام الحالي العديد من المشاريع التي ستخدم سكان المنطقة البالغ عددهم 15 ألف نسمة 17 بالمائة منهم من اللاجئين السوريين .

وأضاف ان البلدية ستنفذ خلال العام الحالي العديد من المشاريع التي تخدم سكان المنطقة منها : أعمال فتح وتعبيد شوارع بقيمة 150 ألف دينار ، وعمل مداخل ودوار في البلدية وتوسعة مبنى البلدية ، واستحداث وحدة إنتاجية لمشغل خياطة بالتعاون مع وزارة العمل لإتاحة فرص عمل للسيدات ، ومشروع لإنشاء محكمة للبلدية بغية زيادة دخل البلدية من مخالفات السير على طريق الازرق .

وبين أنه يوجد العديد من الحفائر المائية بالمنطقة ، حيث تمت مخاطبة سلطة المياه لاستغلالها بشكل أمثل ، كما يوجد تعاون وتنسيق مع مديرية الزراعة اذ سيتم زراعة الأشجار الحرجية على الطرق الرئيسية وفي الساحات .

كما ستقوم بشراء آليات لتحسين العمل في البلدية والخدمات المقدمة للمواطنين مثل مدحلة وضاغطة وتراكتور ، في حين ستقوم بالبحث عن منح ومصادر تمويل لعمل حدائق ومتنزهات في باقي المناطق التابعة لبلدية الحلابات .

وأشار الى أنه تم فتح غرفة عمليات رئيسية في البلدية وتجهيزها بالكامل للتعامل مع الظروف الجوية والمنخفضات ، حيث ان البلدية قامت مسبقا بفتح العبارات وشبكات تصريف المياه .

ولفت الى أنه سيتم عمل مشروع لتصريف المياه في منطقة الحلابات الشرقي وعمل جدار استنادي لحجز المياه عن البلدة من المياه القادمة من وادي الركبان ، فيما ستعمل البلدية على

ترويج الحلابات سياحياً نظراً لوجود قصر الحلابات الاثري ، ، وترميم المسجد الأموي الموجود في القصر وكذلك حمام الصراح وإدراجه ضمن الخارطة السياحية للمملكة.

وتابع ان البلدية ستقوم بفتح مركز لتوزيع الأعلاف ، نظراً لوجود أكثر من 700 شخص يحملون بطاقة لحيازة الثروة الحيوانية.

وقال ان بلدية الحلابات تضم عدة تجمعات سكانية وهي :الحلابات الشرقي والحلابات الغربي والدهيثم والطافح الشرقي والطافح الغربي وقرية السبعاوية وحي الأمير حسين بن عبد الله والمزارع ، فيما يبلغ عدد الكادر الوظيفي في البلدية 65 موظفاً من ضمنهم 20 عامل وطن .

ولفت الى ان هناك نقصاً بالكوادر العاملة ، حيث ان التخصصات الجماعية في البلدية تقتصرعلى تخصصات الهندسة والمحاسبة والبرمجيات ، فيما ان البلدية بحاجة الى تخصصات أساسية من أجل تحسين جودة العمل و نوعية الخدمات المقدمة ، حيث ان من أهم هذه التخصصات الصحة والمستودعات والميكانيك والقانون .

أما بخصوص عمال الوطن الحاليين فالعدد يكفي لتغطية عمل الضاغطات الا أننا بحاجة لعمال ميدانين متفرغين لنظافة الشوارع والأحياء بشكل عام ، حيث ان المطلوب 6 عمال وطن .

اما بخصوص المشاريع التي طرحت خلال العام الماضي 2020 وتم تنفيذها ، منها : حوسبة البلدية “النافذة الواحدة” فقد تم انجازه بالكامل ،ومشروع عمل مظلات انتظار وحاويات ووحدات انارة ومعدات مكتبية وصيانة الملعب .

كما تم إستحداث مكتب لدائرة الأراضي لإصدار سندات تسجيل ومخططات من البلدية ، وشراء باص نقل موتى للبلدية ومركبة لاستخدام رئيس البلدية وكذلك عمل صيانة وعمل اسوار للمقابر .

وأضاف ان البلدية قامت بانشاء قاعة متعددة الأغراض بمسطح 1000 متر مربع وبتكلفة 400 الف دينار ،

اضافة الى انشاء جناح ، بغرف صفية متعددة ، لمدرسة المزارع بقيمة 160 ألف دينار بتمويل من الحكومة الايطالية ، وشراء معدات وأجهزة طبية لمركز صحي الحلابات الشرقي بقيمة 55 ألف دينار وهي منحة مقدمة من الحكومة الايطالية .