مرايا – على ربوة جميلة في شرق بلدة ديرابي سعيد يوجد مبنى حكومي مهجور اكل عليه الزمن منذ ستة عشر عاما، دون ان تحرك مطالبات الاهالي الوزارة المالكة له ساكنا في استغلاله واستثماره، فيما تحيط به دوائر رسمية خدمية ومستشفى كبير وقرية حضرية.

باءت محاولة مجلس محافظة اربد بالفشل في الحصول على موافقة وزارة المياه والري في تخصيص المبنى الذي يتبع للمياه في ديرابي سعيد، وأُنشئ قبل (16) عاما ولا زال مغلقا من اجل تحويله الى معهد تدريب مهني، يعمل على تدريب الاف المتعطلين عن العمل بلواء الكورة.

ويقول رئيس مجلس محافظة اربد الدكتور عمر المقابلة، انه خاطب وزير المياه والري بكتاب رقم (1/ مجلس محافظة/ 233) تاريخ (6/8/2109م)، يتضمن طلب تخصيص مبنى مهجور بديرابي سعيد تعود ملكيته لوزارة المياه الى وزارة العمل/ مؤسسة التدريب المهني، وتحويله الى معهد تدريب مهني، والتي بدورها قامت وزارة المياه بمخاطبة شركة مياه اليرموك بكتاب رقم (27382) تاريخ (25/8/2019م) .

ويضيف، ان شركة مياه اليرموك نسبت بكتابها رقم (7/2/5315) تاريخ (2/10/2019م) الموجه لامين عام وزارة المياه بالاعتذار عن تلبية طلب مجلس محافظة اربد، بحجة ان الشركة تقوم بحصر اصولها لغايات الاستفادة منها مستقبلا.

وحسب مواطنين، ان مبنى مياه ديرابي سعيد المهجور لا زال مغلقا وشاهدا على تأثير العوامل الجوية على بنيته الانشائية، في حين قامت الشركة العام الحالي باستئجار مبنى جديد لها في شمال بلدة ديرابي سعيد يستوعب خدماتها وامكانياتها، مناقضا لمبررات الرفض كما اوضحتها الشركة في عدم الاستغناء عن المبنى لامكانية استثماره واستغلاله، لكنه لا زال مهجورا وعفا عنه الزمن.

وقالوا، ان وزارة المياه والري اضاعت فرصة سانحة امام شباب وشابات لواء الكورة في اقامة معهد تدريب مهني، بعد مضي قرابة العام على المخاطبات بين الجهات الرسمية وذات الوقت بقي المبنى مغلقا ومهجورا، مؤكدين ان المبنى ينتقل من وزارة الى اخرى، ويصب في مصلحة التنمية ومواجهة ظاهرتي الفقر والبطالة.

واوصى مهندسون من مؤسسة التدريب المهني اطلعوا على واقع المبنى والارض في ديرابي سعيد، بصلاحيته ان يكون معهدا للتدريب المهني قبل ان يقوم مجلس محافظة إربد بمخاطبة وزارة المياه والري وتكفله بتخصيص مبلغ من موازنة اللامركزية له، حيث اشاروا الى امكانية البناء عليه واقامة هناجر للمشاغل حوله، تستوعب العديد من التخصصات المهنية .

ويطالب اهالي لواء الكورة وزارة المياه والري، إعادة النظر بقرارها السابق والموافقة على تخصيص المبنى خصوصاً انه لا زال مغلقا ومهجورا الى اليوم، رغم انه يقع في شرق بلدة ديرابي سعيد بالقرب من عدد من الدوائر الرسمية ومستشفى الاميرة راية.

ويؤكد الناشط طارق بني ياسين، ان اللواء يفتقر الى اليوم لمعهد تدريب مهني وزارة العمل، رغم ان عدد سكانه يتجاوز مئتي الف نسمة، وتتجاوز نسبة الفقر والبطالة الـعشرين بالمئة.الرأي