مرايا – تؤشر الأرقام الصادرة عن السفارة الأوكرانية في الأردن، بأن الصادرات الأوكرانية من مختلف الأصناف سجلت ارتفاعاً على مستوى التصدير لمختلف دول العالم وخاصة الاردن.

الأرقام التي أعلنت عنها السفاره تظهر أيضا ارتفاع الصادرات من الدواجن الأوكرانية سواء إلى المملكة بشكل خاص أو إلى أسواق الشرق الأوسط بشكل عام، وهو الأمر الذي دفع السفيرة الأوكرانية الجديدة – التي أظهرت نشاطاً لافتا منذ توليها حقيبة سفارة بلادها في الأردن – إلى القول بأن هذه الثقة ستتبعها زيادة في حجم التبادل التجاري بين البلدين.

واعتبرت السفيرة ميروسلافا شيرباتيوك ، أن أوكرانيا تسعى لتعزيز هذه العلاقات التجارية وزيادة هذه الروابط بين البلدين على مختلف الاتجاهات وخاصة في زيادة الصادرات بين البلدين وفي ختلف المنتجات خاصة قطاع الدواجن الذي يعتبر من القطاعات التجارية النشطة في أوكرانيا التي أصبحت اليوم من كبار مصدري الدواجن في أوروبا.

السفيرة شيرباتيوك بينت أن أوكرانيا ومن خلال تشديد الرقابة ووضع معايير صارمة على إنتاج الدواجن استطاعت الوصول إلى العديد من الأسواق العالمية في حين ارتفاعت ثقة المستهلكين بالمنتجات الأوكرانية وخاصة الدواجن منها.

واعتبرت أن السفارة تعتز بثقة المواطن الأردني بالسلع الأوكرانية حيث يستطيع اليوم المستهلك أن يشاهد مختلف السلع الأوكرانية في الأسواق الأردنية سواء من المنتجات الغذائية والحبوب والحلويات والدواجن والكثر من السلع الأخرى.

وعن الدواجن كشفت السفارة بأن المنتجات الأوكرانية بمختلف أصنافها، تشهد إقبالاً أكثر من قبل المستهلك في الأردن معتبرة أن حجم الصادرات الأوكرانية خاصة فيما يتعلق بالسلع الغذائية ارتفع بشكل ملحوظ.

ووفقا لنتائج النصف الأول من العام الحالي فإن الصادرات الأوكرانية من السلع والخدمات إلى الأردن سجلت ارتفاعاً بمقدار 24.202 مليون دولار أمريكي مقارنة بذات الفترة من العام الماضي

ومن أهم المنتجات الأوكرانية التي تم تصديرها للأردن العام الماضي كانت محاصيل الحبوب والمعادن والدهون والزيوت من أصل حيواني أو نباتي والحيوانات الحية ومنتجات الخضروات واللحوم وبعض أنواع الحلويات، في حين أن المنتتجات الصيدلانية كانت في طليعة الصادرات الأردنية إلى أوكرانيا بالإضافة الى الأسمدة وبعض المعادن.

وفيما يتعلق بالدواجن الأوكرانية ذكرت السفيرة أن هناك العديد من العلامات التجارية الاوكرانية التي تم تطويرها خصيصا للشرق الأوسط افريقيا (SULTANAH و ASSILAH) ومنها الدواجن التي تصدر للأردن مثل دواجن (QUALIKO) ، مبينة أن هذه المنتجات تراعي التقاليد الدينية في هذه الدول وتحظى بعناية خاصة وتذبح على الطريقة الحلال.

وأشارت إلى أن المنتجات الأوكرانية من الدواجن تلبي جميع المتطلبات القانونية الخاصة بالأردن من الشهادات والفحوصات المطلوبة، و بينت أن جميع الكميات المصدره من أوكرانيا مطابقة للمواصفة القياسية الأردنية، وأن جميع الدواجن يتم ذبحها وتجهيزها وفقا للشريعة الإسلامية في المسالخ المعتمدة من قبلها، وأن كل إرسالية تكون مرفقة بشهادة تثبت ذبحها حسب تعاليم الشريعة الإسلامية، ومراقبة من قبل إحدى الجمعيات الإسلامية المعتمدة ومطابقتها لمعيار سلامة الأغذية.

وأضافت، أن صادرات أوكرانيا من الدواجن خلال النصف الأول من العام الحالي، وبرغم محدودية التصدير بسبب تداعيات جائحة كورونا بلغت كالآتي ، البحرين – 272 طن، لبنان – 122 طنا، مصر – 4423 طن، العراق – 10538 طن، الأردن – 52 طنا، الكويت – 4.731 طن، عمان – 1616 طن، تركيا – 684 طن.