مرايا – توقعت شركة الكهرباء الوطنية أن يرتفع حمل النظام الكهربائي خلال موجة الحر التي بدأ تأثيرها على المملكة أمس بنسبة 15 % تقريبا عن مستويات أيام الصيف الاعتيادية.

 

وبحسب مدير عام الشركة المهندس أمجد الرواشدة، فإنه من المتوقع ان يصل مستوى 3400 إلى 3450 ميغاواط، بحسب ما ذكرت يومية الغد.

 

وبين الرواشدة، أن هذا المستوى مرتبط ببقاء درجات الحرارة قرابة 39 درجة مئوية، مشيرا إلى ان قراءات مستوى الأحمال تتغير بشكل يومي تبعا لأي مستجدات على درجات الحرارة.

 

وتتراوح مستويات الأحمال في أيام الصيف الاعتيادية ما بين 2800 إلى 3000 ميجاواط.

 

وحول مستوى احمال يوم أمس قدره الرواشدة، ان يسجل النظام 3100 ميغاواط، فيما سجل النظام الكهربائي في المملكة في 27 تموز(يوليو) الماضي أعلى حمل (صيفي) في تاريخ المملكة بلغ 3450 ميجاوات مقابل حمل اقصى لنفس الفترة من العام الماضي بلغ 3010 ميجاوات بزيادة بلغت نسبتها 14.6 %.

 

وأكد الرواشدة على قدرة شركة الكهرباء الوطنية على تلبية الزيادة في الطلب على الطاقة الكهربائية، مبينا أنه لاتوجد اي مشاكل فنية على النظام أو في سلسلة التزويد وعلى جاهزية الشركة للتعامل مع هذه الظروف الاستثنائية من خلال الخطط المسبقة التي تم اعدادها لمواجهة الاحمال الكهربائية خلال صيف هذا العام.

 

وبين أنه تم اختبار قدرة النظام على التعامل مع الظروف الجوية المختلفة سابقا سواء خلال ذروات موجات الحر أو المنخفضات الجوية خلال فصل الشتاء، وان الشركة تراقب بشكل يومي ديمومة التزويد الكهربائي في مختلف مناطق المملكة.

 

وكان النظام الكهربائي في المملكة سجل حملا (شتويا) قياسيا غير مسبوق خلال شتاء هذا العام في نهاية شباط الماضي بلغ 3630 ميجاوات مقارنة مع 3380 ميجاوات خلال نفس الفترة من العام الماضي.

 

يشار إلى أن إجمالي الطاقة المباعة من الشركة إلى مختلف المصادر حتى نهاية تموز(يوليو) 93.8غيغاواط/ ساعة، مقارنة مع 48.2 غيغاواط/ ساعة، خلال الفترة نفسها من العام الماضي.

 

ومن هذا الاجمالي، بلغ حجم الكهرباء المباعة إلى شركات التوزيع الثلاث (الأردنية والتوزيع وإربد) 10442.9 غيغاواط، من 10771.3 غيغاواط خلال الفترة نفسها من العام الماضي أي بتراجع نسبته 3 %، في حين تراجع حجم الطاقة المباعة إلى المشتركين الكبار وهم القطاع الصناعي الكبير ومؤسسة الإذاعة والتلفزيون ومطار الملكة علياء في 7 أشهر بنسبة 25.6 % إلى 30.8غيغاواط/ ساعة، من 41.4غيغاواط/ ساعة خلال فترة المقارنة ذاتها من 2019.

 

ويتجاوز حجم الاستطاعة التوليدية من الكهرباء في المملكة من مختلف المصادر حاليا حوالي 4000 ميغاواط، بينما يبلغ استهلاك المملكة أو إجمالي الأحمال في وقت الذروة حوالي 3200-3100 ميغاواط.