مرايا – قال وزير التربية والتعليم تيسير النعيمي الاثنين، إن العام الدراسي سيبدأ في الأول من أيلول.

وأضاف خلال مقابلة مع الاذاعة الأردنية عبر برنامج الزميل حسام المناصير، أن الوزارة استكملت معظم الإجراءات لبداية العام الدراسي ما يتعلق منها بالشروط الصحية والتدريب، والصيانة، وتوفير المعقمات، وتوزيع الكتب المدرسية، وتنقلات المعلمين والمعلمات التي كانت بالحد الأدنى.

وبين أن العودة للمدارس هذا العام تختلف عن الأعوام السابقة في كافة دول العالم، ستكون تختلف عن الأعوام السابقة من شروط وضوابط صحية وبروتوكولات سلوكية.

ولفت إلى أن معظم المدارس ستكون عودتها اعتيادية داخل الصفوف، فيما سيتم اللجوء لتقسيم الشعب المدرسية في المدارس المكتظة لمجموعتين، إحداهما 3 أيام في الأسبوع، والأخرى لمدة يومين، على أن يتم التناوب بينهما كل أسبوع، مع تفعيل منصة التعليم الإلكتروني.

وأشار إلى أن عودة الطلبة للمدارس متطلب تربوي مهم، وكلفة عدم العودة عالية جدا فيما يتعلق بالفاقد التربوي.

وشدد على أنه من المحتمل ظهور حالات بفيروس كورونا في أي مدرسة، وفي حال ظهرت إصابة بأي مدرسة، يتم اجراء فحص للطلبة وتعليق دوام المدرسة لمدة 14 يوما ومتابعتهم لتعلمهم عن بعد، وإجراءات صحية وتعقيم للمدرسة.

وأكد النعيمي أن الوزارة أطلقت رابطا للمغتربين لتسجيل أبنائهم في المدارس حتى يعودون لأرض الوطن بحيث لا تتجاوز المدة شهرين من بدء العام الدراسي، تم تسجيل 4600 طالباً عبر المنصة، وبعد اجراءات عودتهم للحجر الصحي سيتم توزيعهم على المدارس، وسيتم تزويدهم الأسبوع المقبل بصلاحية وصول لمتابعة التعلم عن بعد على المناهج المحلية عبر منصة الوزارة.

وأوضح النعيمي أن هناك ترويج في دول الخليج عن اعتماد الوزارة لشهادات الطلبة الكترونيا عن بعد في حال قاموا بالدراسة لمدة فصل أو سنة، مشدداً على أن الوزارة لن تعتمد أي شهادة مدرسية عبر الدراسة عن بعد.