مرايا – أطلقت هيئة المعاهد الثقافية الاوروبية في الاردن وبدعم مالي من مفوضية الاتحاد الاوروبي، صندوق طوارئ لفيروس كورونا، وذلك بسبب ما يواجهه العديد من العاملين في المجال الثقافي في الأردن من ضغوط مالية استثنائية في ظل الجائحة.
ودعت الهيئة في بيان اليوم الاثنين، لتقديم مقترحات للمشغلين والمنظمات المسجلة في الاردن لتقديم مشاريع لتعزيز الصناعات الإبداعية وتحسينها في عام 2020. من جهتها، قالت سفيرة الاتحاد الأوروبي في الأردن ماريا هادجيثودوسيو، إن الفاعلين الثقافيين يلعبون دورًا أساسيًا في المجتمع الأردني، فهم جزء حيوي من النسيج الاجتماعي لمجتمعاتنا ومحركات رئيسة للاقتصاد الأردني، حيث اعتمدت نوعية حياة الناس خلال فترة الحجر الصحي والعزلة الذاتية على الصناعات الإبداعية.
واشارت السفيرة الى أن الأردنيين يسعون الى الحصول على سلع ثقافية مثل الكتب والصحف والمجلات وإنتاجات الأفلام والتلفزيون والوسائط الرقمية والموسيقى المسجلة وأنواع مختلفة من الوصول الافتراضي إلى الفنون المرئية وفنون الأداء.
وأوضح البيان أن الأهداف الرئيسية لهذه الدعوة، تتمثل بدعم المنظمات التي تأثر تدفقها النقدي وقدرتها التشغيلية قصيرة الأجل سلبًا بسبب الوباء، وتشجيع الاستدامة الاقتصادية للصناعات الإبداعية في الأردن، وتعزيز الإبداع والابتكار الفني المعاصر.
واضاف إن الهيئة والاتحاد الأوروبي في الاردن، سيقدمان المساعدة للمشاريع المختارة على أساس تنافسي إما من خلال التمويل المشترك أو الدعم الكامل، ويستهدف استدراج العروض الشركات الصغيرة والمتوسطة ومنظمات المجتمع المدني التي لديها تسجيل وضع قانوني ساري المفعول في الأردن وتعمل في مجالات الثقافة والصناعات الإبداعية، لافتا إلى ان الموعد النهائي للتقديم 30 آب الحالي.
وذكر البيان أن من شروط قبول العروض، هي أن تستهدف المشاريع فنون الأداء بما في ذلك الموسيقى والرقص والمسرح وعروض الدمى، والفنون المرئية بما في ذلك التصميم الجرافيكي والرسم والنحت والرسم والرسوم المتحركة، والفنون السمعية والبصرية وتشمل الرسوم المتحركة والسينما والتلفزيون والراديو والإنتاج عبر الإنترنت، والتصميم بما في ذلك تصميم الأزياء وتصميم المنتجات والتصميم الداخلي وابتكار المواد والحرف اليدوية والحرفية، وتطوير التطبيقات المتعلقة بالمجالات الإبداعية.
ودعا البيان الى زيارة الرابط الالكتروني https://cutt.ly/sdI0R9U، للحصول على المزيد من المعلومات.