مرايا – صرحت وزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية، أنه لم تردها حتى اللحظة أي شكوى من عدم التزام المصلين بالتعليمات والارشادات الصحية، المتعلقة باداء الصلاوات في المساجد.
وقال الناطق الإعلامي باسم الوزارة حسام الحياري، في بيان صحفي، إن التزام المصلين كبير جدا، وهذا ما تم رصده عن طريق فرق المتابعة، موكداً ان الوزارة تعول بشكل كبير على وعي المواطن والتزامه بالتعليمات والارشادات الصحية الخاصة بالمساجد.
واوضح ان الوزارة، تتابع مدى التزام المصلين بالتعليمات، عن طريق الأئمة ولجان المساجد على نحو مستمر، وحرصهم على تنفيذ تلك التعليمات.
ولفت إلى التزام المصلين الكبير خلال أدائهم الصلاوات، بخاصة صلاة الجمعة، بحسب التقارير الميدانية من الوزارة ومديرية الأمن العام، متأملا بأن يواصل المواطنون هذا الالتزام ويحافظوا على التباعد الجسدي، والابتعاد قدر الإمكان عن الاجتماعات الكبيرة واللقاءات.
وأضاف أن المواطنين أبدوا التزاما عالياً بالتعليمات والإرشادات التي أعلنت عنها الوزارة.
وأضاف، إن كوادر وزارة الأوقاف منذ الإعلان عن إعادة فتح المساجد، عملوا وبمتابعة مباشرة من وزير الاوقاف الدكتور محمد الخلايلة، على تعقيم المساجد، وتوفير الكمامات والقفازات، وسجادات الصلاة، ووضع اشارات لأماكن الصلاة للمصلين لتحقيق التباعد الصحي بين المصلين للحفاظ على سلامتهم.
واشار الى ان الوزارة وعبر منصاتها الالكترونية، حرصت وباستمرار على نشر الارشادات والتعليمات التي اعدتها الوزارة لهذه الغاية.
وقال الحياري إن التزام المواطنين بالتعليمات والارشادات بعد فتح مساجد المملكة، يدل على وعي وإدراك المواطن للمسؤولية، والتزامه بمتطلبات الصحة والسلامة العامة، والتباعد الاجتماعي حرصاً على سلامتهم.
ووجه الشكر للعاملين في المساجد على دورهم الفترة الماضية في تهيئة المساجد وتجهيزها، ضمن الضوابط والاشتراطات الصحية، مشددا على ضرورة الالتزام بحماية أنفسنا ووطننا حتى لا نكون ممرا لفيروس كورنا المستجد. وأكد أن وصولنا الى هذه المرحلة، لا يعني ألا نلتزم بالإجراءات الوقائية او العمل بها داخل مساجدنا.