مرايا -أكد رئيس سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة نايف بخيت جاهزية منظومة الموانئ الأردنية لتزويد الأردن بكل احتياجاته من المواد الغذائية والتموينية، لافتا النظر إلى وجود مخزون استراتيجي يكفي لأكثر من 6 أشهر وفق وزارة الصناعة والتجارة.

جاء ذلك خلال جولة صباح الخميس، تفقد خلالها ميناء الحاويات، واطلع على سير العمل فيه والتأكد من جاهزيته.

وقال بخيت، إن الإجراءات التي اتخذتها الحكومة الأردنية في مواجهة فيروس كورونا المستجد فاقت كل الدول المتقدمة، مشيرا إلى أنه تم تفريغ باخرة تحمل 3600 حاوية من المواد الغذائية والأدوية والمواد الأولية للصناعات.

ولفت إلى أن البضائع الآتية عبر الميناء يتم التخليص عليها بسهولة وخلال ساعات، وتصبح في وجهتها الأصلية خلال ساعات إلى جميع مدن الأردن.

وأكد بخيت على أن السلطة وضعت كل إمكاناتها اللوجستية في خدمة الوطن، وأنها رفعت فترة السماح لمكوث الحاويات المعفاة من رسوم التخزين من 6 أيام إلى 14 يوما، وأن الدفع للبنوك أصبح من خلال خدمة (أون لاين) بهدف تسهيل الجهد على التجار، كما يمكن قبول الشيكات منهم خلال المرحلة المقبلة.

وأكد جاهزية أماكن التخزين في العقبة، وأن جميع المواد الغذائية متوافرة بكميات كبيرة، ولن يحصل أي نقص، وبالتالي لا داعي لرفع الأسعار من قبل التجار.

وقال بخيت، إن السلطة لن تسمح للبعض باستخدام هذه الأزمة للضغط على المواطنين، موضحا أن فرق الرقابة تعمل على مدار الساعة للتأكد من تطبيق الجميع للتعليمات المتخذة من قبل الحكومة، مشيرا إلى أنه تم إغلاق عدد من المحال التجارية المخالفة الأربعاء.