مرايا – تعاملت كوادر وزارة الأشغال العامة والإسكان خلال المنخفض الجوي الحالي في الثلاثة أيام الماضية مع ما يزيد على 93 ملاحظة وشكوى وردت إلى غرف العمليات التابعة للوزارة في مختلف محافظات وألوية المملكة.

وتراوحت الملاحظات والشكاوى بين المتوسطة والخفيفة حيث لم تسجل أية ملاحظات بالغة أو جسيمة في الطرق والجسور و عبارات المياه، وكانت غالبية الشكاوى الواردة تتعلق بارتفاع منسوب المياه أو إغلاق بعض العبارات أو انجراف الأتربة والصخور على الطريق العام.

وبلغ متوسط وقت الاستجابة للشكاوى الواردة 7 دقائق من لحظة ورود الشكوى إلى حين وصول كوادر الأشغال إلى الموقع المبلغ عنه، في حين كان متوسط الوقت المستغرق لمعالجة الشكوى 35 دقيقة، حيث لم يستغرق معالجة بعض الشكاوى أكثر من 10 دقائق فيما احتاجت كوادر الأشغال إلى أربعة ساعات لمعالجة انهيار أتربة وصخور على الطريق الخلفي لمدينة العقبة.

وتوزعت الشكاوى والملاحظات على مستوى المحافظات على النحو التالي : 9 ملاحظات في محافظة العقبة، و 6 في معان، 7 البتراء، 8 في الطفيلة، 4 في الكرك، ومثلها في مادبا، و 5 في العاصمة عمان، و15 في البلقاء، و17 في الزرقاء، و 3 في المفرق، 6 في جرش، و 4 في عجلون، و5 في اربد.

وشاركت في عمليات الطوارئ التي أشرف عليها بشكل مباشر من غرفة العمليات الرئيسية وزير الأشغال العامة والإسكان المهندس فلاح العموش، 98 فرقة تتبع للوزارة يرأس كل فرقة منها مهندس ومراقب بالإضافة إلى سائقي الآليات والعمال، ووضعت تحت تصرف هذه الفرق 339 آلية توزعت على الطرق الخارجية وبالقرب من مجاري السيول والأودية والعبارات.

وكانت الوزارة قد أعلنت حالة الطوارئ القصوى منذ صباح يوم الخميس الماضي، حيث وضع مناوبين على مدار الساعة في غرف العمليات لتلقي الملاحظات والشكاوى الواردة من المواطنين، و وضعت فرق الصيانة والآليات على أهبة الاستعداد وعلى مدار الساعة.