مرايا – أكد وزير المياه والري المهندس رائد ابو السعود خلال ترؤسة اجتماعا بحضور أمين عام وزارة المياه والري م. علي صبح ونائب امين عام سلطة المياه فراس العزام ومساعد امين عام سلطة وادي الاردن للسدود م. هشام الحيصة وكبار مسؤولي قطاع المياه بضرورة سرعة اتخاذ الاجراءات اللازمة لأقرار خطة الصيف قبل نهاية الشهر الحالي بحيث تتضمن ضرورة الالتزام بايصال المياه في وقتها المحدد للمناطق وبكميات كافية والتعامل الايجابي والجاد مع كافة الملاحظات الواردة من الاخوة المواطنين وتيسير الاجراءات وتلافي كافة السلبيات التي شهدتها برامج الاعوام السابقة والاسراع بتجهيز المصادر الجديدة ووضع الخطط اللازمة للتعامل الفاعل مع اي طارىء لاسمح الله وسرعة استجابة كافة الكوادر للمواطنين في جميع المناطق.

واضاف الوزير ان الاعباء تتزايد على الجميع ومن واجبنا التخفيف على المواطن بكافة الوسائل وتقديم الخدمة الجيدة والمتميزة خاصة في قطاع حيوي مثل قطاع المياه مؤكدا ان الجميع مطالب بضمان وصول المياه الى كل مشترك بعدالة وتحسين خدمات الصيانة والتشغيل .

واستمع الى شرح عن الخطط المقترحة لتأهيل بعض المصادر وتشغيل مصادر جديدة وخطط حماية الخطوط والمحطات والية التعامل مع انقطاعات التيار الكهربائي وتكثيف دور مركز الشكاوي الموحد للاستجابة للاخوة المواطنين .

امين عام وزارة المياه والري المهندس علي صبح اكد ان مناطق عدة ستشهد تحسنا ملموسا بخدمات المياه والصرف الصحي من خلال عدد من المشاريع والمصادر التي تنفذها الوزارة مؤكدا ان الفرق الفنية والادارية تعمل لاستكمال واعداد الصيغة النهائية للموازنة المائية للموسم الصيفي القادم بعد ان اوشك الموسم المطري على الانتهاء والذي سجل بحمد الله اكثر من (117%) من الموسم المطري طويل الامد وكذلك التخزين في السدود الرئيسية الـ (15) اكثر من (54%) فيما مازالت السدود التي تستخدم لغايات الشرب تخزينها أقل من (50%) بالرغم من امتلاء بعض السدود التي تستخدم للزراعة والصناعة .

واشار الى ان الوزارة ومؤسساتها تعمل على مدار الساعة لسرعة تجهيز مصادر جديدة في مختلف مناطق المملكة وموائمة هذه المصادر مع تزايد الاحتياجات في مختلف المحافظات خاصة في ظل استمرار ازدياد الطلب نتيجة لزيادة النشاط الزراعي والسياحي .

واضاف المهندس صبح ان لدى الوزارة سيناريوهات مختلفة للتعامل مع كافة الاحتمالات خاصة وأثبت قطاع المياه في الاردن القدرة والكفاءة على التعامل الناجح مع مختلف التحديات والصعوبات في ظل التغييرات المناخية وازدياد الطلب مؤكدا ان تحسنا ملموسا وايجابيا ومعقولا سيلمسه المواطنون في مختلف المناطق بعون الله مشددا على ان ذلك لايعني بأي حال من الاحوال انتهاء الازمة المائية ونقص كميات المياه لمختلف الاستخدامات .

وزاد الامين العام ان كميات المياه المخزنة في السدود والبالغة حتى صباح اليوم الخميس نحو (184) مليون م3 من اصل طاقتها الكلية البالغة (336,4) مليون م3 يعطي راحة نوعا ما للمخطط المائي داعيا الاخوة المواطنين الى الاستمرار بترشيد الاستهلاك والمحافظة على المياه من الهدر واجراء الصيانة اللازمة للمرافق المائية المنزلية وتجهيز الخزانات الارضية لضمان الحصول على كميات معقولة وبعدالة خلال اوقات ضخ المياه والدور .
وبين امين عام وزارة المياه والري ان كافة ادارات المياه ستقوم بالاعلان المسبق ومجددا قبل بداية الصيف عن اوقات الدور المخصصة للمناطق داعيا الى الاحاطة بها بشكل جيد واضاف ان مركز الشكاوي الموحد على الرقم (117116) سيستمر باستقبال كافة الملاحظات من جميع مناطق المملكة وسيكون هناك سرعة بالاستجابة .